أعراض «نزلة البرد».. تغيُّر موسمي أم متحور كورونا جديد؟

ياسمين سعد
نزلة برد

ارتفع عدد الإصابات بنزلات البرد مؤخراً ليس في مصر فقط ولكن على المستوى العربي والعالمي أيضاً، وفي التقرير التالي نشرح لماذا انتشرت نزلات البرد، وهل نعيش موجة جديدة من موجات فيروس كورونا؟.


نزلة برد، جملة انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا، عربيًّا وعالميًّا، خلال الأيام القليلة الماضية.

وبحثت “شبكة رؤية الإخبارية” في أسباب نزلات البرد حول العالم، وفي ما يلي تقرير مفصل لموقف بعض البلاد العربية وكذلك بعض دول العالم، منها، فإن كنت تعاني نزلة برد، راجع موقعك في التقرير التالي.

فرنسا تطالب بارتداء الكمامة

دعت الحكومة الفرنسية، السبت الماضي، المواطنين إلى العودة لارتداء الكمامات، نتيجة الارتفاع الهائل في إصابات كورونا، ولكن دون أن يصل الأمر إلى فرض القيود السابقة، وذلك وفقًا لما نشرته شبكة إيه بي سي نيوز الأمريكية.

وارتفع عدد الحالات المصابة بالفيروس الذي يحتاج إلى دخول المستشفي على نحو سريع، خلال الأسبوعين الماضيين، مع نقل ما يقرب من ألف مريض مصاب بفيروس كورونا إلى المستشفى يوميًّا، وفقًا لبيانات الحكومة الفرنسية.

ارتفاع مصابي كورونا ببريطانيا

بحسب بيانات مكتب الإحصاء الوطني، شهدت بريطانيا ارتفاعًا في عدد الإصابات بفيروس كورونا، فيقدر عدد المصابين حاليًّا 2.3 مليون شخص، ما يعني أن واحدًا من كل 30 شخصًا مصاب بالفيروس، وهذا يعني ارتفاعًا 32% في حالات الإصابة، هذا بحسب ما ذكر في BBC.

وما تسبب في هذه الزيادة الملحوظة في أعداد الإصابة بفيروس كورونا، هو ظهور متحورين جديدين من فصيلة أوميكرون وهما BA.4 وBA.5، ويمكن أن يصاب الشخص بهما حتى لو كان قد أصيب من قبل، لكن اللقاح يحمي من الأعراض الشديدة للمرض.

ارتفاع عدد المصابين بنزلة البرد وفيروس كورونا

ارتفاع عدد المصابين بنزلة البرد وفيروس كورونا

تسجيل حالات جديدة بالإمارات

أعلنت وزارة الصحة الإماراتية في بيانٍ لها، أمس السبت 2 يوليو 2022، عن إجراء 232،943 فحص جديد خلال الساعات 24 الماضية، فتبيّن إصابة 1،796 شخص بفيروس كورونا المستجد من جنسيات مختلفة، وكل الحالات مستقرة وتخضع للرعاية الصحية، ليبلغ مجموع الحالات المسجلة بالإمارات 949،384 حالة إلى الآن.

‌‎وأعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع أمس، عدم تسجيل أي حالة وفاة في 24 ساعة الماضية، من جرّاء الإصابة بفيروس كورونا، وبذلك يبلغ عدد الوفيات في الدولة 2،317 حالة، ‌‎وأعلنت الوزارة عن شفاء 1،727 حالة جديدة للمصابين بالفيروس، وبذلك يكون مجموع حالات الشفاء 929،516 حالة، بحسب ما ذُكر في جريدة الاتحاد.

نزلة برد في السعودية

أصدرت وزارة الصحة السعودية بيانًا صباح أمس، توضح فيه سبب الإصابات الشائعة بنزلات البرد حاليًّا، مشيرة إلى أن هذه النزلات يطلق عليها الـعـدوى الفيروسيـة، وأبرز أعراضها هي سيلان الأنف، والتهاب الحلق، والسـعـال، والـعـطـس المتكـرر، والـصـداع، والإرهاق، وتمتد هذه الأعراض من 7 إلى 10 أيام.

وأشارت وزارة الصحة السعودية إلى أنه يجب زيارة الطبيب عند الشعور بأعراض شديدة، أما الأعراض الطفيفـة فغالبًا ما تزول دون الحاجة إلى الذهاب إلى الطبيب، موضحة أنه يوجد أكثر من 20 نوعًا مـن الفيروسات المسببة للزكـام ونزلات البرد، ومـنها الفيروس الأنفي راينو، الذي ينتشر عادةً في فصلي الربيع والخريف.

لا توجد معلومات رسمية

كتب عشرات الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، عددًا من المنشورات تفيد إصابتهم بنزلة برد حادة، متسائلين عمّا إذا كانت هذه موجة جديدة من موجات فيروس كورونا، على غرار ما يحدث في بقية أنحاء العالم أم لا.

وتواصلت “شبكة رؤية الإخبارية” مع المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبدالغفار، الذي أوضح أنه لا يوجد أية معلومات رسمية تفيد وجود موجة جديدة من موجات كورونا تمر بها جمهورية مصر العربية، وأنه لا يوجد حصر أو معلومات عن أسباب انتشار نزلات البرد بمصر مؤخرًا.

ربما يعجبك أيضا