تفاصيل الحزام المداري الذي ستتأثر به مصر والسودان غدًا

ياسمين سعد
الحزام المداري

تتأثر مصر بالحزام المداري الموجود بدولة السودان بدءًا من الغد الجمعة، فما هو هذا الحزام المداري، وما هو تأثيره؟.


أعلنت هيئة الأرصاد الجوية عن تأثر مصر بحزام مداري، بدءًا من الغد، والحزام المداري هو خط وهمي متعرج ينشأ قرب خط الاستواء، فيكون موازيًا له.

ويتقدم الحزام المداري شمال خط الاستواء في فصل الصيف بسبب رحلة الشمس، وتدفع قوى تسمى كوريوليس الهواء من نصف الكرة الجنوبي إلى شمالها، فتكون هذه المنطقة هي المنطقة التي تقع داخل نطاق الحزام المداري، وتتميز بأنها منطقة ذات ضغط منخفض. وملائمة للعواصف الرعدية.

حزام مداري في السودان.. وأمطار خفيفة

توقعت هيئة الأرصاد الجوية ارتفاع درجات الحرارة في الأسبوع الأول من شهر أغسطس، ونصحت المواطنين بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس، خاصة خلال أوقات الذروة التي تبدأ من الواحدة ظهرًا وحتى 5 عصرًا. أما عن الحزام المداري فقد أوضح الخبراء أن مصر ستتأثر به لوجوده في السوادن بداية من الأسبوع المقبل، فستكثر السحب في جنوب سيناء، وسلاسل البحر الأحمر وجنوب الصعيد.

مصر تتأثر بالحزام المداري

مصر تتأثر بالحزام المداري

 

وتوقع الخبراء سقوط أمطار في مناطق متفرقة من البلاد، بدءًا من غد الجمعة وحتى يوم الثلاثاء المقبل، مشددين على أنها أمطار غير غزيرة ولن تؤثر في أنشطة الحياة اليومية. ونفى الخبراء أن تكون هذه الأمطار مشابهة للأمطار التي سقطت في بعض الدول العربية مؤخرًا، مثل ما حدث في السعودية والإمارات والجزائر، موضحين أن جو مصر مختلف، وأن الأمطار ستكون خفيفة.

ربما يعجبك أيضا