آلية دولية تأمر النيجر بتعليق طرد 8 روانديين من نظام الهوتو

رؤية

نيامي – طلبت الأمم المتحدة من النيجر بتعليق قرارها طرد 8 من كبار الشخصيات في نظام الهوتو السابق في رواندا، مسؤولين عن الإبادة الجماعية للتوتسي في 1994، كما أعلن مسؤول في الأمم المتحدة اليوم (الثلاثاء).

وقالت الأمم المتحدة إن هذه الأوامر صدرت في 31 ديسمبر(كانون الأول) الماضي عن الآلية الدولية المدعوة إلى ممارسة الوظائف المتبقية للمحكمتين الجنائيتين، المكلفة ببعض المهام الأساسية التي كانت تتولاها في السابق المحكمة الجنائية الدولية لرواندا، والمحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة، وفقا لما ذكرته (أ ف ب).

وصرح متحدث باسم الامم المتحدة في نيويورك أمس الإثنين، بأن أوامر قضاة “الآلية” التي تطالب النيجر بوقف طرد الروانديين الثمانية، نشرت على موقع هذه الهيئة الأممية.

وقررت نيامي أن تطرد “لأسباب دبلوماسية” الثمانية من نظام الهوتو المسؤولين عن الإبادة الجماعية للتوتسي في 1994، الذين استضافتهم بموجب “اتفاق إعادة التوطين” في النيجر موقع مع الأمم المتحدة في 15 نوفمبر(تشرين الثاني) الماضي.

وينص أحد هذه الأوامر التي يمكن الاطلاع عليها على الإنترنت على أن الآلية “تأمر النيجر بتعليق أمر الإبعاد والسماح للمعاد توطينهم بالبقاء على أراضيها بموجب بنود اتفاق إعادة التوطين” حتى صدور “قرار نهائي في هذا الشأن“.

وبرأت المحكمة الجنائية الدولية لرواندا أربعة من الروانديين الثمانية، بينما أمضى الأربعة الآخرون العقوبة التي قررتها المحكمة.

ربما يعجبك أيضا