«آيدكس ونافدكس 2023».. منصة عالمية لاستعراض أحدث الصناعات الدفاعية

أسماء حمدي

يعد معرض الدفاع الدولي (آيدكس)، نموذجًا عمليًّا، تلتقي فيه القوى الصلبة بالقوى الناعمة، وصورة مُشرفة لنجاح الكوادر الإماراتية الشابة على تولي مسؤولية تنظيم أكبر الأحداث الدولية.


انطلقت أكبر دورة في تاريخ معرضي “آيدكس” و”نافدكس”، اليوم الاثنين 20 فبراير 2023، برعاية رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

وبدأت فعاليات النسخة الـ16 من معرض الدفاع الدولي (آيدكس 2023) والنسخة السابعة من معرض الدفاع البحري (نافدكس 2023)، ومؤتمر الدفاع الدولي المصاحب لهما، من 20 إلى 24 فبراير 2023، بمشاركة واسعة من مختلف دول العالم.

أكبر حدثين عالميين في مجال الدفاع بالإمارات 1

فصل جديد من التميز والنجاح

قال وزير الدولة لشؤون الدفاع محمد بن أحمد البواردي، لوكالة أنباء الإمارات (وام)، إن الإمارات أصبحت اليوم، بعد أكثر من 50 عامًا على قيامها، مثالًا ناجحًا، ونموذجًا ملهمًا من نماذج التفوق والريادة في مختلف المجالات والقطاعات، لا سيما الدفاعية، فقد بات هذا القطاع يحقق نجاحات وإنجازات نوعية.

ويضيف البواردي أن المعرفة أصبحت ركيزة من ركائز الاقتصاد الوطني، ومحركًا رئيسًا من محركات نمو المعارض والمؤتمرات الدولية، التي من أبرزها معرض الدفاع الدولي (آيدكس)، ومعرض الدفاع البحري (نافدكس) ومؤتمر الدفاع المصاحب لهما.

30 عامًا من الإنجازات

يرى رئيس أركان القوات المسلحة، الفريق الركن مهندس، عيسى سيف بن عبلان المزروعي، أن صناعة المعارض في الإمارات باتت عنصرًا بارزًا في سياستها تجاه العالم، خاصة بعد النجاح الاستثنائي الذي حققه معرض إكسبو 2020، رغم الظروف الصحية العالمية.

وقال المزروعي: “اليوم نُطل على العالم من جديد لنمد جسور التعاون والصداقة لمختلف شعوب العالم، ولنؤكد مكانة الإمارات كمركز إقليمي لاستضافة المحافل والأحداث العالمية”.

وأشار إلى أن معرض الدفاع الدولي (آيدكس) هو نموذج عملي تلتقي فيه القوى الصلبة بالقوة الناعمة وصورة مُشرفة لنجاح الكوادر الإماراتية الشابة على تولي مسؤولية تنظيم أكبر الأحداث الدولية ومجاراة المعارض العالمية.

القوة الناعمة

يشير قائد القوات البرية، اللواء الركن سعيد راشد الشحي، إلى أن مشاركة الشركات الدفاعية من مختلف أقطار العالم في معرضي ومؤتمر الدفاع الدولي آيدكس 2023 والدفاع البحري نافدكس 2023، له انعكاس سياسي وعسكري واقتصادي، يؤكد المكانة المتميزة التي وصلت إليها الإمارات في إقامة المعارض الدفاعية العالمية.

وقال الشحي، إن (آيدكس ونافدكس) يجسدان مفهوم القوة الناعمة للدولة ويعكسان مكانتها، ويبرزان مدى التقدم والتطور على كل الأصعدة، خصوصًا في مجال الصناعات الدفاعية والعسكرية.

إقبال عالمي

من المتوقع أن تشهد نسختا آيدكس ونافدكس 2023، إقبالًا عالميًّا رفيع المستوى من القادة وصناع القرار، والوزراء وكبار المسؤولين، إلى الخبراء والمختصين من جميع دول العالم، ومن المنتظر أن يتجاوز عدد الوفود الرسمية التي ستزور المعرضين على مدى 5 أيام أكثر من 350 وفدًا من مختلف دول العالم، وبنمو 191% مقارنة بالنسخة السابقة 2021.

وتستقطب الدورة الحالية ما يزيد على 130 ألف زائر من كبار الشخصيات وصناع القرار والمتخصصين من جميع أنحاء العالم، وبنمو 209% عن دورة 2021، في حين ارتفع عدد الدول المشاركة إلى 65 دولة، وبنمو 10% عن دورة العام 2021 و200% مقارنة بالنسخة الأولى للمعرض عام 1993.

ربما يعجبك أيضا