«أرامكو» السعودية تكمل 3 صفقات تاريخية مع «بي كي إن أورلن» في بولندا

أعلنت شركة الزيت العربية السعودية “أرامكو” إغلاق 3 صفقات تاريخية مع شركة التكرير وبيع الوقود البولندية “بي كي إن أورلن”، عبر شركة أرامكو لما وراء البحار “بي في” التابعة، ومقرها هولندا.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس)، اليوم الأربعاء 30 نوفمبر 2022، أن جزءًا من الصفقة، التي أعلن للمرة الأولى في يناير الماضي، استحوذت به الشركة على حصص ملكية 30% في مصفاة بسعة 210 آلاف برميل في اليوم، في مدينة جدانسك البولندية.

واستحوذت “أرامكو ” أيضًا على 100% في شركة تسويق ومبيعات منتجات الوقود، و50% في شركة تسويق وتعبئة وقود الطائرات لمشروع مشترك مع شركة “بي. بي أوروبا إس إي”، التي تعمل في 7 مطارات ببولندا، بعد اندماج “بي كي إن أورلن” مع شركة “جروبا لوتوس”.

استراتيجية طويلة الأجل

وتمثّل هذه الاتفاقية علامة فارقة كبيرة في استراتيجية “أرامكو” السعودية طويلة الأجل، بهدف تطوير قدراتها المتكاملة للتكرير والبتروكيماويات، وتعمل على توسيع محفظة منتجاتها عبر سلسلة القيمة الهيدروكربونية بأكملها.

وتهدف هذه الصفقات أن تكون أساسًا صلبًا لمزيد من تطوير الأعمال، وإكمال استراتيجية أرامكو السعودية لتعزيز قدراتها في تحويل السوائل إلى مواد كيماوية، إلى قرابة 4 ملايين برميل يوميًّا.

وأبرمت أرامكو السعودية و”بي كي إن أورلن” اتفاقية لبيع النفط الخام، تورّد بموجبها أرامكو قرابة 45% من طلب “بي كي إن أورلن” للنفط الخام، إضافة إلى هذه الاستثمارات، وقعت أرامكو، و”سابك”، و”بي كي إن أورلن” اتفاقية تطوير مشترك لتقييم الجدوى التقنية والاقتصادية لمشروع البتروكيميائيات المحتمل في مدينة جدانسك.

ربما يعجبك أيضا

العربية English