أردوغان: تركيا ستسعى لإعادة إعمار غزة حال وقف إطلاق النار

أردوغان: تركيا تناشد التفتيش على الأسلحة النووية في إسرائيل

حسام أحمد
أردوغان

نقلت وسائل إعلام تركية، اليوم السبت 18 نوفمبر 2023، عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قوله: إن بلاده ستبذل جهودًا لإعادة بناء البنية التحتية المدمرة والمستشفيات والمدارس في غزة إذا تم التوصل لوقف إطلاق نار.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن على إسرائيل الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين، وإذا أفرجت عن نحو 10 آلاف أسير فلسطيني، فستبذل تركيا جهدها للإفراج عمن تحتجزهم حماس.

التفتيش عن الأسلحة النووية

أضاف أردوغان “نعيش في جغرافيا مهمة جداً، ولدينا ميراث حضاري مهم جداً، ومسؤوليات تاريخية وسياسية وديبلوماسية مهمة”، مضيفا أن تركيا تعيش في “حلقة من النار”.

ونقلت وسائل إعلام تركية عن أردوغان قوله: إن تركيا تناشد التفتيش على الأسلحة النووية في إسرائيل كي لا يكون هناك أي مجال للشك بخصوص هذا الأمر.

زيارة أردوغان إلى ألمانيا

أثارت زيارة وتصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى ألمانيا، الجمعة، مواقف وردود فعل مختلفة، خاصة مع تأكيد موقفه الرافض لحرب إسرائيل على غزة وانحياز برلين إلى صالح تل أبيب.

وأشار أردوغان إلى أن ألمانيا تدعم إسرائيل في حربها على غزة بدافع الشعور بالذنب من محارق النازية، وذلك خلافًا لتركيا التي قال إنها قادرة على التحدث بلا انحياز.

“لا ندين بأي شيء لإسرائيل”

ذكر أردوغان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشار الألماني أولاف شولتز: “بجب عدم تقييم الحرب الإسرائيلية الفلسطينية بإحساس نفسي بالمديونية، أنا أتحدث بحرية لأننا لا ندين بأي شيء لإسرائيل”.

ومسّت تعليقات أردوغان في برلين وترًا حساسًا في صميم هوية ألمانيا في حقبة ما بعد الحرب، وهي هوية مستندة إلى شعور عميق بتقديم تعويضات عن محارق النازية.

ربما يعجبك أيضا