أردوغان في بغداد غدًا.. الحكومة العراقية تكشف أجندة الزيارة

شيرين صبحي
أردوغان في بغداد

يرى مراقبون، أن زيارة الرئيس التركي إلى العراق تحمل أهمية خاصة، كونها الأولى من نوعها منذ 13 عاماً.


كشف المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي، اليوم الأحد 21 أبريل 2024، عن توقيع اتفاقيتين استراتيجيتين أحدهما يخص ملف المياه وأكثر من 20 مذكرة تفاهم خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى بغداد، غداً الاثنين.

وكشف العوادي عن إمكانية أن تشهد الزيارة توقيع اتفاق رباعي عراقي – تركي – قطري – إماراتي بوضع أسس المباشرة بمشروع التنمية، وفق وكالة الأنباء العراقية (واع).

أردوغان في بغداد

قال إن الزيارة تاريخية إذ أنها الأولى للرئيس التركي إلى العراق منذ 13 عامًا، وآخر مرة زار فيها بغداد كانت في 2011، وتنطلق أهمية الزيارة من الملفات التي ستبحثها والتي جرى الإعداد لها مبكرًا.

وأوضح أنه منذ العام الماضي، عملت فرق ولجان مشتركة على الإعداد للزيارة في ملفات الأمن والمياه والزراعة داخل العراق، والاقتصاد والتبادل التجاري، وعدة لجان أجرت زيارات متبادلة للعراق وتركيا للإعداد بشأنها بدقة خلال سنة كاملة، والزيارة ستأتي تتويجا لمجمل الترتيبات التي اتفقت عليها اللجان التحضيرية لهذه الزيارة.

العلاقات العراقية التركية

أشار إلى أن الزيارة ستكون نقطة انطلاق كبيرة جدًا بالعلاقات العراقية التركية وبشكل غير معهود قبل تاريخها، وستكون بداية لتصفير المشاكل بين العراق وتركيا وستشهد توقيع اتفاقيتين بين رئيس الوزراء والرئيس التركي إضافة إلى أكثر من 20 مذكرة تفاهم وبين مؤسسات عراقية وتركية بمختلف الميادين.

وأوضح العوادي أن الزيارة ستشهد توقيع اتفاق استراتيجي حول ملف المياه، وسيكون الملف الثاني هو طريق التنمية، أما الملف الثالث فسيكون الاقتصادي والتبادل التجاري والرابع هو الملف الأمني المتعلق خاصة بحزب العمال الكردستاني.

الزيارة  الأولى من نوعها منذ 12 عامًا

من جهته، صرح وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، مساء اليوم الأحد، بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيوقع خلال زيارته إلى بغداد على اتفاقية إطار استراتيجي ستصبح بمثابة خارطة طريق للعلاقات الثنائية.

وأضاف، أن “تركيا تعتزم تطوير التعاون مع العراق في مختلف المجالات بما فيها مكافحة الإرهاب”.

وأشار فيدان إلى أن “مثل هذا التعاون مهم للأمن الإقليمي. وستصبح العلاقات بين العراق وتركيا مثالية في منطقتنا”.

ربما يعجبك أيضا