أسهم قطاع الطيران والتكنولوجيا تقود مكاسب المؤشرات الأوروبية عند الإغلاق

عبدالرحمن طه
أسهم قطاع الطيران والتكنولوجيا تقود مكاسب المؤشرات الأوروبية عند الإغلاق

أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع طفيف اليوم الاثنين 20 مايو 2024، وكانت أسهم شركات الصناعات الدفاعية أكبر الرابحين، لكن المكاسب ظلت محدودة مع ترقب المستثمرين البيانات الاقتصادية في ظل عدم اليقين إزاء مسار أسعار الفائدة في الفترة المقبلة.

وارتفع مؤشر “ستوكس يوروب 600” بنسبة 0.1% ليغلق دون المستويات القياسية المرتفعة التي سجلها الأسبوع الماضي، في حين حدّ من المكاسب تراجع قطاعات البنوك والمرافق والسيارات، بحسب بيانات رويترز.

مؤشرات الأسهم الأوروبية

استقرت قيمة مؤشر “فوتسي 100” البريطاني عند 8424 نقطة، وصعدت قيمة مؤشر “داكس” الألماني بنسبة 0.35% إلى 18768 نقطة، كما ارتفع “كاك 40” الفرنسي بنفس النسبة عند 8195 نقطة.

وصعدت أسهم قطاع الطيران والدفاعية 1.9%، وارتفعت أسهم قطاع التكنولوجيا بنسبة 0.8% قبل صدور نتائج الربع الأول لشركة إنفيديا الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي هذا الأسبوع.

وانتعش سهم إيرباص بمعدل 1.2% بعد أن أعلنت مجموعة السعودية، المالكة للخطوط السعودية وشركة طيران أديل، اليوم الاثنين عن طلبية لشراء 105 طائرات إيرباص ضيقة البدن، في صفقة تم وصفها بأنها أكبر طلبية شراء من شركة طيران سعودية.

ارتفاع الأسهم الأوروبية

كان سهم شركة ألعاب الفيديو البريطانية “كيووردز استوديوز” أكبر الرابحين، حيث قفز بنسبة 55.25%، بعد عرض مجموعة الأسهم الخاصة “إي كيو تي” 22.50 جنيهًا استرلينيًا لشراء السهم، وهي علاوة تزيد عن 70% فوق إغلاق الجمعة البالغ 14.70 إسترليني.

على صعيد توقعات مسار الفائدة، قال “مارتينز كازاكس” محافظ المصرف المركزي في لاتفيا وعضو المركزي الأوروبي، إن يونيو القادم يبدو الموعد الملائم لبدء تخفيض تكاليف الاقتراض، مؤكدًا أن القرارات التالية يجب أن يتم اتخاذها في ضوء البيانات الجديدة، بحسب “بلومبرج”.

ربما يعجبك أيضا