أغرب الحقائق عن عالم الحيوان.. الكلاب واللبؤة تنجز العمل كله

يحتفل العالم باليوم العالمي للحيوان، فما أغرب صفات الحيوانات حول العالم؟ سرطان البحر يزمجر واللبؤة تصطاد الطعام للأسد، وغيرها من الحقائق الغريبة تجدها في السطور التالية.


يحتفل العالم باليوم العالمي للحيوان، في 4 أكتوبر من كل عام، ورغم وجود الحيوانات حولنا دائمًا، فإنها ما زالت تبهر الإنسان بصفاتها التي قد لا يعلمها الكثير.

وبحسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية، فإن الكلاب من أقدم الحيوانات في العالم، فأقدم سلالة معروفة للكلاب المستأنسة يعود تاريخها إلى عام 329 قبل الميلاد، وهي كانت مقدسة في بعض البلدان مثل بلاد مصر القديمة، حتى إنها كانت تحنط بعد الموت.

أنواع كلاب مهددة بالانقراض

الكلاب من أقدم الكائنات

الكوالا شبيه بالإنسان.. والببغاء معطاء

أثبت العلماء أن بصمات أصابع حيوان الكوالا متشابهة جدًّا مع الإنسان، لدرجة أنه قد يشوه أي مسرح جريمة يمر بجانبه، لأنه سيظهر في تحليلات بصمات الأصابع على أنه من البشر، وفي أستراليا تحاول الشرطة دائمًا التأكد من عدم وجود كوالا، بجانب أي مسرح للجريمة حتى يطمئنوا من عدم تحريف البصمات.

أما الببغاوات، فعلى الرغم من أنها ارتبطت في الأفلام بالقراصنة، فإنها في الحقيقة، تساعد الآخرين وتضحي من أجلهم حتى ولو لم تكن تعرفهم، فبحسب دراسة نشرت في مجلة Current Biology عام 2020، فإن الببغاوات الرمادية الإفريقية يساعد بعضها بعضًا دون وجود مصلحة، وفي بعض الأحيان يكافئ بعضها بعضًا أيضًا بتقديم الغذاء كهدايا.

african grey parrot facts 2570 3 1602113323

الببغاوات معطاءة

سرطان البحر يزمجر.. والقريدس يلكم

يستطيع سرطان البحر تخويف أعدائه بمخالبه، ولكنه يستطيع الزمجرة أيضًا، فبحسب الدراسة التي نشرت بموقع النيوزويك فإن سرطان البحر لديه 3 أسنان رئيسة، اثنتان في الجانبين، مع وجود واحدة في المنتصف، وهي التي يصدر منها هذه الأصوات المخيفة التي يطلقها السرطان عندما يشعر بالهجوم عليه من أي حيوان، أو حتى من أي إنسان.

أما قريدس فرس النبي، فهو نوع من أنواع القريدس لديه أسرع لكمة في العالم، وأوضح العلم أن لكمته أسرع من طلقة لمسدس عيار 22، ففي عام 1998 تمكن واحد من فصيلة قريدس فرس النبي، أطلقوا عليه تايسون لقوة لكمته، والذي كان يبلغ طوله 4 بوصات فقط، من تحطيم زجاج سمكه ربع بوصة في ثوان معدودة، فصنف العلماء لكمته بأنها واحدة من أقوى وأسرع اللكمات في الطبيعة.

ghost crab on beach sand 2114687

سرطان البحر

اللبؤة هي ما تقوم بالعمل الشاق

وفقًا لبحث نشرته شبكة سي بي إس الأمريكية، فإنه رغم حصول الأسد على لقب ملك الغابة، وجذبه لاهتمام العالم بأسره، فإن اللبؤة هي ما تبذل الجهد للبحث عن الفريسة والإتيان بالطعام لجميع أفراد الأسرة، فهي تصيد 90% من الفرائس، في حين كل ما يفعله الأسود هو الاعتزاز بكبريائها فقط، دون الحاجة إلى مطاردة الفريسة.

وأما النارويلز، أو حيتان النار، فهم نوع من الحيتان يشبهه البعض بالكائن الخيالي وحيد القرن أو اليوني كورن، وذلك لوجود جزء مدبب طويل يخرج من رأسه، وأوضحت شبكة بي بي سي أن هذا الجزء ما هو إلا أسنان الحوت، فما يراه الناس هو سن طويلة تبدأ من داخل فم الحوت وتنمو إلى خارج جسده.

 

ربما يعجبك أيضا

العربية English