أغنى 5 سيدات في العالم.. كم يملكن؟ وما مصادر ثرواتهن؟

سارة هشام

نجحت الفرنسية فرانسواز بيتنكور مايرز في الحفاظ على مكانتها كأغني أمراة في العالم للعام الثالث على التوالي.


في قائمة فوربس لأغني سيدات العالم 2023، ذكرت المجلة أن عدد السيدات اللاتي حققن ثروة ارتفع إلى 337 امرأة.

وعلى الرغم من الأزمة الاقتصادية، استطاعت سيدات زيادة ثراوتهن العام الماضي، وبلغ مجموع ثروات أكبر 5 سيدات أعمال في العالم ما يقرب من 268 مليار دولار، تتنوع مصادرها بين منتجات التجميل والحلوى أو وراثة شركة من كبرى شركات الأعمال.

وريثة لوريال.. الأغنى للعام الثالث

نجحت الفرنسية فرانسواز بيتنكور مايرز، في الحفاظ على مكانتها كأغنى أمراة في العالم للعام الثالث على التوالي، ورفعت ثروتها بقيمة 5 مليارات دولار العام الماضي، لتصل إلى 80.5 مليار دولار.

ويرجع الارتفاع الكبير في ثروة فرانسواز، إلى ارتفاع أسهم أهم شركة لمستحضرات التجميل لوريال على مدار العام الماضي بـ12%.

وقبل عام 2017، كانت فرانسواز البالغة من العمر 69 عامًا، كاتبة وأكاديمية معروفة، وأهم مؤلفاتها كتاب “العلاقات المسيحية اليهودية” ولكن انتقلت إليها تلك الثروة الضخمة بعد وفاة والدتها ليليان بيتنكورت، التي رحلت عن عالمنا في عام 2017.

جوليا كوخ ثاني أغني سيدة بثروة 59 مليار دولار

الأمريكية جوليا كوخ، صاحبة ثروة تقدر بـ59 مليار دولار، وتمتلك 42% حصة زوجها الراحل ديفيد كوخ من تكتل Koch Industries.

وتشرف كوخ على مؤسسة David H. Koch للأعمال الخيرية المعنية بقضايا الفقر والإدمان والتعليم. ولدى جوليا 3 أولاد يشاركونها في حصتها في تكثل كوك.

اقرأ أيضًا: أكبر 5 أندية في العالم جمعت إيرادات عام 2022

صاحبة أكبر متاجر للتجزئة تمتلك ثروة 56.7 مليار دولار

تمتلك أليس والتون، البالغة من العمر 73 عامًا، ثروة تقدر بـ56.7 مليار دولار، لامتلاكها أهم وأكبر سلسلة لمتاجر التجزئة بأمريكا “وول مارت”.

وأعلنت وول مارت أنها ستتحول إلى العمل آليا، ما جعلها تتجه لتسريح العمال. وقال النائب التنفيذي والمدير المالي للسلسلة جون ديفيد رايني: “نعتقد أن معدل نمو المبيعات 4% مع نمو أرباح التشغيل بمعدل أكبر، ما زالت مستهدفات مناسبة لأنشطتنا خلال الأعوام الـ3 أو الـ5 المقبلة… سنضيف أكثر من 130 مليار دولار من المبيعات”

WhatsApp Image 2023 04 08 at 1.31.08 PM 1

انفوجراف أكثر نساء العالم ثراءً خلال 2023

جاكلين مارس صاحبة أهم شركات الحلوى

تبلغ ثروة صاحبة أهم شركات صناعة الحلوى والشكولاتة جاكلين مارس، 38.3 مليار دولار، وهي تمتلك الشركة مع شقيقتها جون مارس. وتنج شركة مارس الحلوى الشهيرة مثل M & M’s، وأغذية الحيوانات الأليفة.

جاكلين مارس من مواليد 10 أكتوبر 1940، ودرست في مدرسة تشاتام هول الثانوية، التي تقع في ولاية فيرجينيا، وعام 1961 تخرجت في كلية ماور.

أديلسون الطبيبة التى تدير كازينو

تقدر ثروة ميريام أديلسون الأمريكية الإسرائلية البالغة من العمر 77 عامًا، نحو 35 مليار دولار، فالطبيبة هي المساهم الأكبر في أكبر مشغل كازينو في لاس فيجاس، وورثت تلك الحصة بعد وفاة زوجها.

ووفقًا لتقديرات فوربس، قدمت أديلسون نحو مليار دولار على مدار حياتها لتمويل الأبحاث الطبية واكتشاف الأدوية. وتشتهر أديلسون بدعمها لدونالد ترامب وكانت هي وزوجها أكبر المانحين لترامب طوال فترة رئاسته، وقدّما أكبر تبرع لحملته في انتخابات عام 2016.

اقرأ أيضًا: أكبر 5 شركات إنتاجًا للسيارات الكهربائية بالعالم في 2022

ربما يعجبك أيضا