أفلام وحفلات.. برنامج قوي لمركز أبوظبي للغة العربية في معرض القاهرة للكتاب

يشارك مركز أبوظبي للغة العربية ببرنامج زاخر في معرض القاهرة الدولي للكتاب في الدورة 54.


أعلن مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة، مشاركته في فعاليات الدورة الـ54 من “معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023”.

وأوضح مركز أبوظبي في بيانه الذي نشره عبر تويتر، اليوم الأربعاء 25 يناير 2023، أنه سيشارك في المعرض الذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب، الممتد من اليوم الأربعاء وحتى 6 فبراير 2023، في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية.

WhatsApp Image 2023 01 25 at 13.11.31

مركز أبوظبي للغة العربية في معرض القاهرة

تزخر أجندة مركز أبوظبي خلال المعرض، بالكثير من الفعاليات الثقافية والمعرفية والفنية، إلى جانب تنظيم أمسيات شعرية وعروض للأفلام وندوات نقاشية بشأن مجموعة بارزة من إصدارات المركز، والمركز من الجهات الحكومية الإماراتية التي تحرص باستمرار على تمثيل الدولة في الفعاليات الثقافية الدولية المهمة.

WhatsApp Image 2023 01 25 at 13.07.58 1

وتحفل أجندة المركز بالكثير من الحفلات الموسيقية والفنية، على هامش المعرض، بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية في مصر، منها حفلين غنائيين في قبة الغوري، وسط القاهرة، الأول بعنوان “أم كلثوم.. الشعر والغناء”، تحييه الفنانة مروة ناجي وفرقتها.

ويأتي هذا الحفل احتفاءً بإطلاق الكتاب الذي يحمل نفس الاسم من إصدارات المركز، فتغني مجموعة مختارة من القصائد التي تغنت بها أم كلثوم.

برنامج مركز أبوظبي في المعرض

والحفل الثاني، خارج محيط معرض القاهرة الدولي للكتاب، بعنوان “بين أبي الطيب وشوقي.. أشعار أحبّها الشيخ زايد”، من تلحين الموسيقار مصطفى سعيد من مصر، وعزف وغناء فرقة أصيل للموسيقى العربية المعاصرة.

ومركز أبوظبي يحرص في مشاركته في الدورة 54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب على تنظيم العديد من العروض والفعاليات التي تعبر عن الهوية الإماراتية، منها عرض وحفل استقبال للفيلم الإماراتي “حجر الرحى، العين، أول من رأت الأحلام” للمخرج الإماراتي ناصر الظاهري.

مضمون الفيلم الإماراتي

يوثّق الفيلم الإماراتي “حجر الرحى، العين، أول من رأت الأحلام” سيرة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وكيفية نهوضه بالمنطقة الشرقية من إمارة أبوظبي، وتنظيم شؤونها، وهو ما سيعرض بسينما الهناجر بدار الأوبرا المصرية.

وعن الفعاليات التي ينظمها المركز فهو أعلن المركز إقامة أمسية شعرية بعنوان “سوار الشعر”، تحييها الشاعرة الإماراتية خلود المعلا، وتُقدّم خلالها مجموعة كبيرة من قصائدها.

 

ربما يعجبك أيضا

العربية English