«أمريكانا» تستهدف تقييمًا بـ8 مليارات دولار من أول طرح مزدوج بالسعودية والإمارات

أحمد السيد

يتوقع أن تجمع "أمريكانا" مشغلة مطاعم كنتاكي وبيتزا هت وهارديز وكريسبي كريم، نحو ملياري دولار من الطرح الأولي، وتستهدف تقييمًا بـ8 مليارات عقب الطرح.


تستعد مجموعة أمريكانا الشهيرة، لطرح عام أولي لأسهمها، خلال نوفمبر الحالي، في بورصتي السعودية وأبوظبي، كأول طرح أولي مزدوج.

ويتوقع أن تجمع مشغلة مطاعم “كنتاكي” و”بيتزا هت” و”هارديز” و”كريسبي كريم”، نحو ملياري دولار من الطرح الأولي، وتستهدف تقييمًا بـ8 مليارات عقب الطرح، بعد نتائج الأعمال الإيجابية للشركة، ووعود توزيع الأرباح السنوية.

2 مليار دولار إيرادات أمريكانا 2021

تعد مجموعة أمريكانا أكبر مشغل في قطاع تناول الطعام خارج المنزل ومطاعم الخدمات السريعة في 12 دولة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وكازاخستان، وفق الشرق السعودية، في 2 نوفمبر 2022.

مجموعة أمريكانا

مجموعة أمريكانا

وحققت مجموعة أمريكانا، وهي تابعة لأديبتيو إنفستمنتس، وهي شركة استثمارية يشارك في ملكيتها رجل الأعمال محمد العبار، مؤسس شركة إعمار العقارية في دبي، وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، إيرادات بقيمة 2.05 مليار دولار في عام 2021، في حين بلغت الإيرادات 1.15 مليار دولار خلال أول 6 أشهر من العام الحالي.

أمريكانا تستهدف تقييمًا بـ8 مليارات دولار

اختارت أمريكانا، بنك أبوظبي الأول، وجولدمان ساكس، وإس إن بي كابيتال (SNB Capital)، للعمل على الطرح العام الأولي، وفق تقرير بلومبرج، في 27 إبريل 2022، وعينت روتشيلد وشركاه مستشارًا ماليًّا بشأن الاكتتاب العام. وتسعى المجموعة للحصول على تقييم لأعمالها بما بين 7 مليارات دولار إلى 8 مليارات دولار.

وقال رئيس مجلس إدار أمريكانا للمطاعم، في مقابلة مع قناة العربية، 4 نوفمبر 2022، إن “شركة أمريكانا رفعت نسبة الأسهم التي ستطرح للاكتتاب العام  في السعودية والإمارات من 10% إلى 30%، بعد الطلب القوي من جانب المستثمرين”. وأوضح العبار أن أمريكانا للمطاعم تمثل 50% من حجم أعمال الشركة الأم، والـ50% المتبقية تستحوذ عليها مصانع للأغذية.

محمد العبار 2

محمد العبار

أمريكانا تمتلك 2000 مطعم

أضاف رجل الأعمال محمد العبار، أن لدى شركة أمريكانا نحو ألفي مطعم، مشيرًا إلى أنها حققت مبيعات بأكثر من 8 مليارات درهم إماراتي (2.1 مليار دولار) في 2021، في حين بلغ صافي الربح 800 مليون درهم (217.8 مليون دولار).

وأشار إلى أن الشركة تضم 40 ألف موظف حاليًّا، وتقدم خدماتها سنويًّا إلى نحو 70 مليون مستهلك من ناحية الوجبات الغذائية، في حين تصل إلى أكثر من 45 مليون وجبة.

أمريكانا تطرح 2.53 مليار سهم

ذكرت شركة أمريكانا، في إفصاح للجهات التنظيمية بكل من الإمارات والسعودية في 2 نوفمبر 2022، أنها ستطرح نحو 2.53 مليار سهم عادي، تمثل 30% من الشركة، وفق ما نقلته سكاي نيوز، عن الإفصاح.

ويبدأ الطرح العام الأولي من 14 إلى 21 نوفمبر، للمستثمرين الأفراد في الإمارات والسعودية، ومن 14 إلى 22 نوفمبر للمؤسسات في كلا البلدين.

أمريكانا

توزيع 75% من صافي الربح سنويًّا

أضافت أمريكانا أنه بعد الطرح العام لأسهمها، من المتوقع إدراجها في سوق أبوظبي للأوراق المالية والبورصة السعودية في 6 ديسمبر 2022، أو نحو ذلك التاريخ، بحسب الإفصاح.

وقالت أمريكانا إنها تستهدف توزيع جزء من الأرباح بنحو 75% من صافي ربح شركتها الأم في النصف الثاني من السنة المالية الحالية، على أن تدفع نقدًا خلال الأشهر 6 الأولى من العام المقبل.

 

ربما يعجبك أيضا