أمريكا تطلب وساطة تركيا وحلفاء آخرين لإقناع إيران بتهدئة التوترات

عمر رأفت
جيف فليك السفير الأمريكي لدى تركيا

قال جيف فليك، السفير الأمريكي لدى تركيا، إن الولايات المتحدة تطلب من أنقرة وحلفاء آخرين لهم علاقات مع إيران إقناعها بخفض التوترات في الشرق الأوسط.

وأدلى السفير بهذه التعليقات، اليوم الثلاثاء 13 أغسطس 2024، في الوقت الذي تتأهب فيه المنطقة لهجمات محتملة من إيران وحلفائها بعد مقتل قائدين كبيرين في حركة المقاومة الفلسطينية حماس وجماعة حزب الله اللبنانية، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

خفض التصعيد

اغتيل إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس في طهران يوم 31 يوليو، لتتوعد إيران بالثأر من إسرائيل التي تشن حربًا على غزة. واتهمت إيران إسرائيل بالوقوف وراء الاغتيال إلا أن الأخيرة لم تعلن مسؤوليتها عن العملية.

وقال فليك في لقاء مع الصحفيين في إسطنبول مع انتهاء فترة خدمته في تركيا: “نطلب من جميع حلفائنا الذين لديهم علاقات مع إيران أن يضغطوا عليهم لخفض التصعيد، وهذا يشمل تركيا”.

توتر العلاقة بين أمريكا وتركيا

أضاف متحدثًا عن الممثلين الأتراك لدى واشنطن: “إنهم يفعلون ما في وسعهم للتأكد من عدم تصعيد الأمور”، وتابع قائلًا: “يبدون أكثر ثقة منا بأن الأمور لن تتصاعد”.

وتوترت العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا في السنوات الماضية بسبب التحالف الأمريكي مع الأكراد السوريين الذين تصنفهم تركيا إرهابيين وبسبب شراء تركيا لمنظومة الدفاع الروسية إس-400، مما دفع الولايات المتحدة إلى فرض عقوبات عليها واستبعادها من برنامج طائرات إف-35.

ربما يعجبك أيضا