أمريكا تعتزم التعامل مع المجلس العسكري في النيجر

أمر واقع.. أمريكا تعترف بالانقلاب العكسري في النيجر

أسماء حمدي
لماذا تريد الجزائر منع الحرب في النيجر؟

قال مسؤول أمريكي، اليوم الأحد 22 أكتوبر 2023، إن الولايات المتحدة ستقيم علاقات مع الحكومة العسكرية الجديدة في النيجر، في اعتراف بأن الانقلاب الذي وقع في يوليو أمر واقع.

ونقلت صحيفة فاينانشال تايمز، عن مسؤول الشؤون الأفريقية في مجلس الأمن القومي الأمريكي، جود ديفيرمونت، قوله: “إننا نتعامل مع المنطقة بطرق تتفق مع قوانيننا حتى نتمكن من الاستمرار في ضمان أن تكون المنطقة آمنة”.

وشهدت النيجر انقلابا عسكريا في 26 يوليو الماضي، إذ تمت الإطاحة بالرئيس محمد بازوم من قبل قوات الحرس الرئاسي بقيادة الجنرال عبدالرحمن تياني، في ثالث انقلاب في المنطقة منذ عدة سنوات بعد استيلاء عسكريين على السلطة في مالي وبوركينا فاسو المجاورتين.

وأعلن المجلس العسكري الحاكم في النيجر، الخميس الماضي، أنه أحبط محاولة ليلية للرئيس المخلوع محمد بازوم للهروب من الاعتقال مع عائلته بعد نحو 3 أشهر من اعتقاله في أعقاب الانقلاب عسكري.

وقال الكولونيل ميجور أمادو عبد الرحمن، إن محمد بازوم حاول الوصول إلى مركبة كانت تنتظره حوالي الساعة 3 صباحا كانت ستنقله إلى ضواحي العاصمة نيامي، مع عائلته وطباخين وأفراد أمنه.

وأضاف عبد الرحمن إنه كان من المقرر نقلهم من هناك إلى نيجيريا على متن مروحيتين تابعتين لقوة أجنبية، وفقا للأسوشيتد برس.

وأوضح قائلا: “جرى إحباط هذه الخطة لزعزعة استقرار بلادنا”، مشيرا إلى أنه جرى القبض على الجناة الرئيسيين وفتح المدعي العام بالفعل تحقيقا.

ربما يعجبك أيضا