أمريكا: مهاجمة إسرائيل لرفح دون تخطيط يمثل «كارثة»

واشنطن: لا نرى دليلًا على أن إسرائيل وضعت تخطيطًا جادًا لضرب رفح

شيرين صبحي
رفح

حذرت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الخميس 8 فبراير 2024، من أن أي عملية عسكرية إسرائيلية في مدينة رفح، التي لجأ إليها أكثر من مليون شخص، دون تخطيط أو بالقليل من التفكير ستكون “كارثة”.

وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية، فيدانت باتيل، للصحفيين: “لن ندعم القيام بشيء كهذا دون تخطيط جاد وموثوق به لأنه يتعلق بأكثر من مليون شخص يحتمون هناك، وأيضًا دون النظر في آثاره على المساعدات الإنسانية والمغادرة الآمنة للأجانب”، وفق وكالة رويترز.

وأضاف باتيل أن الولايات المتحدة لم تر دليلًا على أن إسرائيل وضعت تخطيطا جادًا لمثل هذه العملية، رغم اجتماع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع حكومة الحرب الإسرائيلية، أمس الأربعاء.

وكان قائد عسكري إسرائيلي اعترف بأن الجيش ليست لديه خطة حتى الآن لكيفية تقليل أعداد القتلى المدنيين المُحتملين في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وقال القائد المسؤول عن العملية العسكرية الإسرائيلية جنوبي قطاع غزة دان جولدفوس، لشبكة “سي إن إن” إنه سيعمل على هذه الخطة “إذا ومتى” تلقى الأمر بدخول قواته المنطقة.

وتثير التهديدات الإسرائيلية لاجتياح رفح مخاوف من تعريض حياة النازحين الفلسطينيين للخطر، وذلك بعد مقتل نحو 28 ألف فلسطيني منذ بدء الحرب وفق وزارة الصحة في غزة.

ربما يعجبك أيضا