أمل كلوني.. محامية تدعم حقوق الإنسان وتنافس زوجها على الأضواء (بروفايل)

مَن هي المحامية أمل كلوني التي ساعدت “الجنائية الدولية” في إدانة إسرائيل؟

عبدالمقصود علي
أمل كلوني

أعلنت محامية حقوق الإنسان البريطانية اللبنانية أمل كلوني، أنها ساعدت المحكمة الجنائية الدولية في تقييم الأدلة التي أدت إلى اتخاذها قرار طلب إصدار مذكرات توقيف بحق كبار القادة في إسرائيل وحركة حماس.

وقالت كلوني في بيانها الذي نشرته على الموقع الالكتروني لـ”مؤسسة كلوني من أجل العدالة” إن المدعي العام كريم خان طلب منها الانضمام إلى لجنة خبراء “لتقييم الأدلة على ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إسرائيل وغزة”.

ابنة عائلة ثرية

من هي هذه المحامية المشهورة التي تتحدث العربية والإنجليزية والفرنسية بطلاقة وزوجة الممثل الأمريكي جورج كلوني؟

ولدت أمل علم الدين لعائلة ثرية في لبنان عام 1978، ثم انتقلت مع عائلتها إلى إنجلترا في أوائل الثمانينيات هربًا من الحرب الأهلية اللبنانية، وفق تلفزيون ” rtbf” البلجيكي الناطق بالفرنسية.

امل كلوني موقع 1

أمل لديها 3 أشقاء: أختها تالا، بالإضافة إلى أخين غير شقيقين من زواج والدها السابق؛ هما سامر وزياد، جاء تعليمها قبل الكلية في مدرسة الدكتور شالونر الثانوية، في باكينجهامشير.

تخرجت أمل كلوني من كلية الحقوق في أكسفورد ونيويورك، وأحد المدافعين عن حقوق الإنسان، على أساس طوعي في كثير من الأحيان.

وهي اليوم محامية مشهورة، وأستاذة قانون وناشطة في مجال حقوق الإنسان، وأيضًا زوجة ممثل هوليوود جورج كلوني الذي قال لها أمام الملايين خلال حفل جوائز جولدن جلوب في 2015: ” فخور لكوني زوجك”.

زواجها

شوهد جورج كلوني وأمل علم الدين معًا يتناولان العشاء في لندن في أكتوبر 2013، وفي 27 أبريل 2014،  أعلنت مجلة “بيبول” عن خطوبة الثنائي اللذان احتفلا بزفافهما في 27 سبتمبر 2014.

أمل وجورج كلوني

أمل وجورج كلونيدافعت المحامية اللامعة عن العديد من المشاهير مثل الناشط الأسترالي جوليان أسانج ورئيسة وزراء أوكرانيا السابقة يوليا تيموشينكو، وكذلك عن رئيس جزر المالديف السابق محمد ناشيد، الذي التقت به في السجن رغم التهديدات.

وبالفعل، فقد أصيب أحد زملائها بطعنة في الرأس قبيل توجههم للقاء رئيس الدولة، حيث أكدت أمل كلوني: “كان الوضع معقدًا للغاية لكنني كنت مصممة على الوصول إلى هناك”.

كما رفعت أمل كلوني دعوى قضائية ضد داعش للدفاع عن ناديا مراد، الناشطة العراقية من الطائفة الإيزيدية التي تعرضت للتعذيب على يد التنظيم الإرهابي.

كما ناضلت من أجل الاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن. وقالت دفاعاً عن ناديا مراد: “أشعر بالخجل عندما أرى أن الدول تفشل في مهمتها المتمثلة في منع الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، وحماية مصالحها الخاصة”.

امرأة العام

حصلت محامية حقوق الإنسان على لقب امرأة العام من قبل مجلة “تايم” في 2022، حيث أرجعت الفضل في ذلك إلى زوجها قائلة “زوجي مصدر لا يصدق للإلهام والدعم، ومنزلنا مليء بالحب والضحك”.

اختارتها الأمم المتحدة لتصبح واحدة من 3 أعضاء في لجنة التحقيق في الانتهاكات المحتملة لحقوق الإنسان في غزة، خلال عملية الجرف الصامد 2014. وقالت إنها “تشرفت بهذا العرض”، إلا أنها رفضته بسبب جدول أعمالها المزدحم.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by TIME (@time)

مناصبها

تم قبول كلوني في نقابة المحامين في نيويورك عام 2002، وخلال فترة وجودها في جامعة نيويورك، عملت في كل من محكمة العدل الدولية ومحكمة الاستئناف الأمريكية، كما عملت كقاضية في المحكمة العليا الأمريكية.

أكملت تدريبًا كتابيًا في لاهاي في محكمة العدل الدولية وعملت مدعيةً عامةً في المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة والمحكمة الخاصة بلبنان.

أمل كلوني

أمل كلوني

عملت أمل لمدة 3 سنوات في شركة Sullivan & Cromwell في مدينة نيويورك، وانتقلت إلى لندن عام 2010 لبدء العمل بوصفها محامية في دوتي ستريت تشامبرز، كذلك مستشارةً خاصة للأمين السابق للأمم المتحدة كوفي عنان، وفي العديد من لجان التحقيق في حقوق الإنسان وحل النزاعات التابعة للأمم المتحدة.

ربما يعجبك أيضا