أمم أفريقيا.. مفاجآت كيروش تثير التساؤلات حول قائمة منتخب مصر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – أعلن الجهاز الفني للمنتخب المصري لكرة القدم بقيادة المدرب البرتغالي المخضرم كارلوس كيروش، اليوم (الأربعاء)؛ القائمة النهائية للاعبي المنتخب المصري في كأس الأمم الأفريقية المقامة بالكاميرون الشهر المقبل، والتي شهدت اختيار 25 لاعبًا فقط بينهم 4 حراس مرمى، والاستغناء عن 3 مقاعد إضافية تسمح بها لائحة البطولة، وسط تساؤلات حول الأسماء المستبعدة واختيارات المدير الفني.

“المنضمون للقائمة”

مدرب المنتخب المصري، صفى القائمة الأولية للاعبين المشاركين في البطولة الأفريقية الأبرز، والمعلنة في أعقاب بطولة كأس العرب فيفا 2021 والتي احتل المنتخب المصري المركز الرابع فيها بعد خسارته من المنتخب القطري في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، والتي تضمنت 40 لاعبا بينهم 5 حراس مرمى، إلى 25 لاعبا بينهم 4 حراس مرمى.

وضمت القائمة المصرية في حراسة المرمي 4 أسماء: “محمد الشناوي حارس الأهلي المصري، ومحمد أبوجبل حارس الزمالك، ومحمد صبحي حارس مرمى فاركو، بالإضافة إلى محمود جاد حارس مرمى نادي إنبي الشاب”، ليستقر الجهاز المصري على استبعاد حارس الإسماعيلي محمد فوزي.

وضم كيروش في خط الدفاع كلا من: “أكرم توفيق (الأهلي)، وعمر كمال (فيوتشر)، وأحمد حجازي (الاتحاد السعودي)، ومحمود حمدي الونش (الزمالك)، وأيمن أشرف (الأهلي)، وأحمد فتوح (الزمالك)، إضافة إلى محمد عبدالمنعم (فيوتشر)، والمخضرم محمود علاء (الزمالك).

وفي خط الوسط شهدت القائمة انضمام: “عمرو السولية (الأهلي)، وحمدي فتحي (الأهلي)، وإمام عاشور (الزمالك)، وعبدالله السعيد (بيراميدز)، وأحمد سيد زيزو (الزمالك)، ومهند لاشين (طلائع الجيش)، إضافة إلى المحترف المصري في نادي أرسنال الإنجليزي محمد النني”.

وفي خط الهجوم، ضم الجهاز الفني المصري، “عمر مرموش (شتوتجارت الألماني)، محمد شريف (الأهلي)، رمضان صبحي (بيراميدز)، محمود حسن تريزيجيه (أستون فيلا الإنجليزي)، مصطفى محمد (جالاتا سراي التركي)، علاوة على كابتن المنتخب المصري ونجم ليفربول الإنجليزي محمد صلاح”.

“المستبعدون من المنتخب”

القائمة شهدت عددا من المفاجآت باستبعاد المحترفين في تركيا أحمد حسن “كوكا”، وأحمد ياسر ريان،  ونجم وسط الأهلي محمد مجدي أفشة، إضافة إلى أحد هدافي الدوري المصري في الموسم الماضي مصطفى فتحي لاعب الزمالك، ونجم المنتخب المصري في كأس العرب أحمد رفعت، ومهاجم مصر الأساسي في البطولة العربية مروان حمدي، علاوة على المدافع أحمد ياسين والذي انضم على حسابه محمود علاء رغم عدم استدعائه لمباريات المنتخب مؤخرا.

الأسماء السابقة أثارت العديد من التساؤلات حول اختيارات كيروش للمنتخب المصري، خصوصا في ظل اعتماده على بعضها في البطولة العربية في العديد من المباريات، وتقديم بعضهم أداء كبيرا خلال البطولة لعل أبرزهم أحمد رفعت لاعب فيوتشر ومصطفى فتحي.

وانضمت الأسماء السابقة إلى التساؤلات الموجودة بالفعل حول اختيارات كيروش خصوصا مع استبعاده نجم وسط الزمالك المصري طارق حامد، وحسين فيصل (سموحة) وأسامة فيصل (البنك الأهلي)، والأخيرين كانا ضمن قائمة منتخب مصر في كأس العرب وشاركا في العديد من اللقاءات ولقيا إشادات واسعة من الجهاز الفني والجمهور في العديد من المباريات خصوصا “أسامة فيصل”.

واستبعد كيروش من قائمة الأربعين أيضا: “إبراهيم عادل (بيراميدز)، وأحمد ياسين (سيراميكا كليوباترا)، ومحمد هاني (الأهلي)، ومحمد حمدي (بيراميدز)، ومحمد فتح الله (غزل المحلة)، وأحمد رمضان بيكهام (سموحة)، ومروان داوود (إنبي)”.

يذكر أن منتخب مصر يتواجد في المجموعة الرابعة التي تضم كل من نيجيريا، السودان وغينيا بيساو، ومن المقرر أن يستهل الفراعنة مباراتهم الأولى بالبطولة يوم 11 يناير أمام نيجيريا.

“أسباب الاستبعاد”

تقارير إعلامية مصرية أشارت إلى أن اختيار كيروش انضمام 25 لاعبا فقط بدلا من 28 كما هو متاح في القائمة يرجع إلى أن المدير الفني يرى أن تدريب 24 لاعبا مع 4 حراس مرمى سيسبب عبئا كبيرا على الجهاز الفني خلال التدريبات، ويؤدي إلى ازدحام المران، ليستقر في النهاية على 21 لاعبا فقط و4 حراس مرمى.

وأرجع الجهاز الفني للمنتخب المصري استبعاد “أفشة” بعدم إجادته في خطة اللعب المقررة من كيروش (4/3/3)، وتفوق نجم المنتخب المصري عبدالله السعيد عليه رغم سنه الكبير، مبينا أن استبعاد رفعت أحد نجوم البطولة العربية بسبب عدم إجادته في أداء الأدوار الدفاعية بصورة كبيرة.

وكشفت تقارير مصرية أن استقرار الجهاز الفني على ضم محمد شريف بدلا من المهاجم الأساسي في البطولة العربية مروان حمدي، والمحترفان أحمد حسن “كوكا” وأحمد ياسر ريان، لكون شريف يجيد اللعب في مركز الجناح، فضلا عن التزامه بتعليمات المدير الفني خلال “كأس العرب”.

وبالنسبة لاستبعاد مصطفى فتحي، فرأى الجهاز الفني المصري أن فتحي لن يتمكن من المشاركة بسبب أن مركزه يحتله نجم المنتخب الأول محمد صلاح، علاوة على إمكانية الاستعانة بأحمد سيد زيزو في وسط الملعب وكذلك في الجناح الأيمن، مشيرين إلى أن استدعاء الغائب من أكثر من 6 أشهر محمود حسن تريزيجيه جاء بعد الاطمئنان على حالته مؤخرا وتأكيد الجهاز المعاون لكيروش على قدرته للمشاركة في وسط الملعب بخلاف مركز الجناح، مبينا أن رمضان صبحي سيكون بديلا لعمر مرموش ومحمود تريزيجية في حال مشاركته كجناح أيسر.

ومن المقرر أن يبدأ المنتخب المصري الأول لكرة القدم بقيادة البرتغالي كارلوس كيروش غدًا استعداداته للمشاركة في نهائيات الأمم الإفريقية التي ستبدأ بالنسبة له يوم 11 يناير المقبل بلقاء نيجيريا ضمن المجموعة الرابعة بمدينة جاروا الكاميرونية.

ويؤدي منتخب مصر تدريبين مغلقين يومي غد وبعد غد من خلال معسكر مفتوح، فيما ينطلق المعسكر المغلق يوم الأحد المقبل ويستمر حتى موعد السفر إلى الكاميرون المحدد يوم 7 يناير.

ربما يعجبك أيضا