أوبك: تحسن الاقتصاد الأمريكي يعزز نمو الطلب على النفط في 2024

شيماء عزيز
أوبك

قالت منظمة أوبك إن تحسن التوقعات بشأن أداء الاقتصاد الأمربكي خلال عام 2024، سيكون له أثر إيجابي في نمو الطلب على النفط، الأمر الذي من شأنه أن يعوّض التراجع في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في أوروبا.

ورفعت منظمة البلدان المصدرة للبترول في تقريرها الشهري الصادر اليوم الثلاثاء 13 فبراير 2024، تقديراتها لنمو الاقتصاد العالمي ليصل الى 2.7% في 2024 بدلاً من 2.6% توقعتها الشهر الماضي، وبناء عليه، أبقت “أوبك” في تقرير فبراير على توقعاتها السابقة لنمو الطلب العالمي على النفط عند 2.2 مليون برميل يومياً خلال العام الجاري.

كما أبقت على تقديراتها التي وردت في تقريرها الشهر الماضي بشأن نمو الطلب خلال العام المقبل عند 1.8 مليون برميل يومياً زيادة على حجم الطلب المتوقع في 2024، حسبما نقلت بلومبرج.

وكان الأمين العام للمنظمة هيثم الغيص قد صرّح في دبي اليوم قبل صدور تقرير المنظمة، بأن سوق النفط العالمية “في حالة جيدة ومستقرة إلى حد ما”، متوقعاً أن يشهد العالم هذا العام زخماً في النمو تكون له انعكاسات إيجابية على الطلب على النفط.

وتوقعت المنظمة أن يصل حجم الطلب العالمي على النفط خلال العام الجاري إلى مستوى 104.4 مليون برميل يومياً، يرتفع إلى 105.47 مليون برميل يومياً في الربع الأخير من 2024، وهو ما يعكس النمو الاقتصادي القوي المتوقع هذا العام. وأشارت إلى أن النمو الكبير في الطلب على النفط المسجل في العام الماضي، والبالغ 2.5 مليون برميل يومياً، جاء مدفوعاً في جزء كبير منه بالنشاط الاقتصادي القوي في الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وأيضاً بدعم من عودة الانتعاش إلى الاقتصاد الصيني في أعقاب عمليات الإغلاق والقيود المرتبطة بجائحة كورونا.

ربما يعجبك أيضا