أوروبا تزود أوكرانيا بـ220 ألف قذيفة و1300 صاروخ

عبدالمقصود علي
قذائف مدفعية

أعلن مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اليوم الثلاثاء 23 مايو 2023، إرسال 220 ألف قذيفة إلى أوكرانيا، وكشف مسؤول ألماني عن موعد انضماها للاتحاد.

ونقلت وكالة أنباء رويترز، عن بوريل القول، إن دول الاتحاد الأوروبي قدمت لأوكرانيا 220 ألف قذيفة مدفعية و1300 صاروخ بموجب برنامج مهم بدأ قبل شهرين لتكثيف إمدادات الأسلحة إلى كييف.

اقرأ أيضًا| الناتو: تدريب الأوكرانيين على إف-16 لا يجعلنا طرفًا في الصراع

وأشار في ختام اجتماع لوزراء دفاع الاتحاد الأوروبي في بروكسل إلى أن دول الاتحاد تتجه لتسجيل هدف إمداد أوكرانيا بمليون قطعة من الذخيرة خلال عام، حتى بالرغم من إحجام بعض دول التكتل عن تبني جدوى ذلك الهدف.

واتفقت الحكومات الأوروبية على برنامج الذخيرة، في مارس الماضي، بعدما أعلنت كييف حاجتها الماسة لقذائف المدفعية مع تحول المعارك لحرب استنزاف محتدمة وفي ظل إطلاق آلاف القذائف يوميًّا.

اقرأ أيضًا| الرئيس الأوكراني يزور خط الجبهة في دونيتسك

من ناحية أخرى، أوضح المستشار الألماني، أولاف شولتز، أن أوكرانيا ستصبح عوضًا في الاتحاد الأوروبي فور “استعادتها” أراضيها.

ونقلت صحيفة Die Welt الألمانية عن شولتز قوله: “عاجلًا أم آجلًا سينتهي هذا الفصل المرير في تاريخ قارتنا بتحرير أوكرانيا، وستتوج بانضمامها إلى عضوية الاتحاد الأوروبي كدولة حرة كاملة العضوية”.

ربما يعجبك أيضا