أوروبا وأمريكا يواجهان حرب أشباه الموصلات بـ100 مليار دولار

توجد سيارات وأجهزة بملايين الدولارات لا تستطيع العمل بسبب نقص شريحة سعرها لا يتخطى دولارًا واحدًا، وذلك بسبب العجز في أشباه الموصلات أو الرقائق الإلكترونية.


تعد الرقائق الإلكترونية، أشباه الموصلات، من أهم الصناعات التي واجهت جائحة كوفيد 2020، لاعتماد صناعاتها على آسيا.

وتتجه الولايات المتحدة وأوروبا إلى الاعتماد الذاتي، بتخصيص ما يقرب من 100 مليار دولار، لصناعات الرقائق الإلكترونية، التي تغذي صناعات التكنولوجيا المتطورة.

سيطرة تايوان على صناعة الرقائق عالميًّا

توقع تقرير من موقع statista، المتخصص في التحليلات والأرقام، في 12 أكتوبر 2021، نمو حجم سوق الرقائق الإلكترونية فى العالم بحلول 2024، بنسبة تصل إلى %42.7، لتقفز إلى 598 مليار دولار أمريكى، مقارنة مع عام 2019 والذى بلغ 419 مليار دولار.

Intel 9th Gen Core 2 Custom 2060x1317 1

الرقائق الإلكترونية وأشباه الموصلات

 

وبالفعل أشار التحليل إلى تفوق تايوان العالمي في صناعة أشباه الموصلات، بنحو 65% من الإنتاج العالمي، بجانب كوريا الجنوبية بالمركز الثانى بـ18%، ثم الصين 5%، و12% لبقية أنحاء العالم، سواءً في أوروبا أو الولايات المتحدة، أكبر اقتصاد في العالم.

اتفاق أوروبي لتسخير 44 مليار دولار للرقائق الإلكترونية

أطلق الاتحاد الأوروبي نظام الرقائق الإلكترونية، لمضاعفة حصة الاتحاد الأوروبي في سوق الرقائق بحلول عام 2030، ما يعني 3 أضعاف الإنتاج الحالي. واتفقت 13 دولة من الاتحاد بقيادة فرنسا وألمانيا وإيطاليا على إنفاق 43 مليار يورو (44.3 مليار دولار) لدعم الرقائق الإلكترونية، العقد الحالي، وفق “العربية” 14 نوفمبر 2022.

وتكمن أهمية الرقائق الإلكترونية للاتحاد الأوروبي في كونها عنصرًا جوهريًّا في جميع الصناعات متوسطة وعالية التقنية، لأنه يشمل مصانع السيارات والأجهزة الطبية والهواتف الذكية التي تعتمد جميعًا على الرقائق الإلكترونية.

بايدن يتعهد بـ52 مليار دولار لإنتاج أشباه الموصلات

يعتمد الاتحاد الأوروبي على الرقائق المصنعة خارج أوروبا وتحديدًا من تايوان وكوريا الجنوبية في تغذية هذه المصانع، إلا أن الجائحة كشفت عن الضعف الأوروبي في سلاسل التوريد، وعرضت مصانعه لخسائر بالغة بسبب النقص في الرقائق، وفق العربية.

رقائق أشباه الموصلات

وفي 26 يوليو 202، حض الرئيس الأمريكي جو بايدن، الكونجرس على المصادقة “في أسرع وقت ممكن على قانون ينص على تخصيص 52 مليار دولار لدعم إنتاج أشباه الموصلات في الولايات المتحدة”، وفق فرانس 24.

تنفيذ خطة أمريكا في 2023

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن أمريكا ابتكرت أشباه الموصلات، لكننا مع الوقت سمحنا للإنتاج بالمغادرة إلى الخارج، مشددًا على الضرورة الملحة بأن تعاود الولايات المتحدة تصنيع هذه الرقائق الإلكترونية المستخدمة في العديد من أدوات الحياة اليومية، وذلك لأسباب اقتصادية، وأخرى تتعلق بالأمن القومي، بحسب فرانس 24.

وبعدها، أطلقت وزارة التجارة الأمريكية في 6 سبتمبر 2022، خطة استثمارية لصناعة الرقائق، على أن يبدأ تقديم طلبات الحصول على التمويل قبل فبراير 2023، ثم تبدأ في إنفاق الأموال بحلول نهاية 2023، وفق العربية.

الرئيس الصيني يتعهد بالنصر في حرب الرقائق

ثاني أكبر اقتصاد في العالم لم يقف متفرجًا، وقال الرئيس الصيني شي جين بينج، بعد تحركات أمريكية لمنع تصدير الرقائق للصين، إن بلاده ستنتصر في معركتها لتطوير تكنولوجيا مهمة من الناحية الاستراتيجية، ما يؤكد قلق بكين بشأن تحركات الولايات المتحدة لفصلها عن قدرات الرقائق المتطورة، وفق بلومبرج، في 16 أكتوبر 2022.

وقال شي، في خطاب ألقاه ببكين خلال افتتاح الحزب الشيوعي الحاكم: سنركز على الاحتياجات الاستراتيجية الوطنية، ونجمع القوة لإجراء البحوث العلمية والتكنولوجية المحلية والرائدة، ونفوز بحزم في المعركة بالتقنيات الأساسية الرئيسة.

ربما يعجبك أيضا