أوكرانيا تحقق في 122 ألف جريمة حرب محتملة

أمريكا وألمانيا تجمعان أدلة لإدانة روسيا بارتكاب جرائم حرب

أمير خالد
الحرب الروسية الأوكرانية

أعلن المدعي العام الأوكراني أندريه كوستين، اليوم الجمعة 23 فبراير 2024، إن كييف بدأت تحقيقات في أكثر من 122 ألف حالة يشتبه في أنها جرائم حرب منذ بدء الغزو الروسي الشامل قبل قرابة عامين.

وقال كوستين، في تصريحات لوكالة “رويترز” على هامش مؤتمر عن القانون الجنائي الدولي في برلين: “حددنا بالفعل 511 جانيًا، وصدرت في المحاكم الأوكرانية بالفعل 80 إدانة”، أغلبها أحكام غيابية.

وترفض روسيا اتهامات ارتكاب قواتها فظائع أو مهاجمة مدنيين، إلا أن السلطات الأوكرانية والغربية تؤكد أن ثمة أدلة على حالات قتل وإعدام وقصف بنية تحتية مدنية وترحيل قسري من بين جرائم أخرى.

وأوضح كوستين أن عدد جرائم الحرب المشتبه في ارتكابها من المتوقع أن يزداد، مضيفا: “ربما أحد الأسباب أن (روسيا) ما تزال تشعر بأنها ستفلت من العقوبة”.

وكشف كوستين أن مساعدة المجتمع الدولي مطلوبة من أجل توثيق جرائم الحرب والتحقيق فيها وإجراء الملاحقات القضائية، لكنه أضاف أن “ما يزيد على 99 بالمئة من جميع الحالات سيُحقق فيها وستجري ملاحقتها قضائيا في أوكرانيا”.

من جهتها، اتهمت الولايات المتحدة، في ديسمبر الماضي، 4 جنود مرتبطين بروسيا بارتكاب جرائم حرب تقول واشنطن إنها تتعلق بضرب مواطن أمريكي إضافة إلى التعذيب وإعدام وهمي له.

وأشار وزير العدل الألماني ماركو بوشمان، إلى أن برلين جمعت حتى الآن 500 دليل مادي. وذكرت برلين أيضًا أنها قد تجري محاكمات تتعلق بجرائم الحرب على أرضها بموجب مبدأ الولاية القضائية العالمية.

ربما يعجبك أيضا