«أو إم في» النمساوية تعلن محادثات مع أدنوك لتأسيس شركة كيماويات

أحمد السيد
شركة بترول أبوظبي «أدنوك»

تخطط شركة «أو إم في» النمساوية لشراكة مع بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) لتكوين شركة عالمية للبولي أوليفين لها وجود في أسواق رئيسة.

وأعلنت الشركة النمساوية، اليوم الجمعة 14 يوليو 2023، أنها ستدخل في مفاوضات مع أدنوك بشأن الجمع بين شركتي بورياليس وبروج، وهما شركتان كبيرتان للكيماويات والبلاستيك، في ظل اهتمام «أو إم في» وأدنوك بهما.

وأضافت أنه من المخطط أن تشكل الشركتان شركة مشتركة تملكانها مناصفة بينهما ومدرجة بالبورصة لتكون منطلقًا لعمليات استحواذ، بهدف النمو لتكوين شركة عالمية للبولي أوليفين لها وجود في أسواق رئيسة، وفق وكالة أنباء رويترز.

اقرأ أيضًا| قطر للطاقة ترفع سعر خام الشاهين لشهر سبتمبر

وفي وقت سابق هذا الشهر، قال تقرير من بلومبرج إن شركة أدنوك تستكشف مع OMV إدماج أعمال شركتَي بروج وبورياليس لإنشاء كيان للموادّ الكيميائية والبلاستيك بقيمة تتجاوز 30 مليار دولار.

وقال التقرير: “يناقش المُلّاك التقييم المحتمَل وهيكل الملكية لكيان موحَّد، وقد يصلون إلى الخطوط العريضة لمفاوضات الاندماج الرسمية في الأسابيع المقبلة.”

شركة بورياليس، التي تتخذ من فيينا مقرّاً لها، مملوكة بـ 75% لشركة OMV، والباقي مملوك لأدنوك، وكذلك بروج، المدرجة في سوق أبوظبي، هي شراكة بين أدنوك و بورياليس، وتبلغ قيمتها السوقية نحو 22 مليار دولار.

ربما يعجبك أيضا