إستقالة رئيس تحرير صحيفة إسرائيلية شهيرة

رؤيـة

القدس المحتلة – ذكرت صحيفة “يسرائيل هايوم” الإسرائيلية، اليوم الأحد، أن رئيس تحريرها عاموس ريجيف، استقال من منصبه بسبب الخلافات الشديدة الأخيرة بينه وبين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مضيفة أن رئيس قسم الأخبار الدولية، بوعاز بيسموت، تولى المنصب بدلا منه.

وأشارت مصادر من داخل الصحفية، إلى أن استبدال ريجف ببيسموت جاء بسبب خلافه الحاد مع نتنياهو، على إثر قضايا الفساد المتهم فيها الأخير.

وكان ريجيف  قد عمل فى عدة مناصب فى الصحافة الإسرائيلية، وعند تأسيس “يسرائيل هايوم” فى عام 2007 تم تعيينه رئيسا للتحرير، وهو مقرب من الملياردير الأمريكى اليهودى شيلدون أدلسون، الذى أسس الصحيفة ويمولها بهدف خدمة سياسة نتنياهو.

ووفرت “يسرائيل هايوم”، تغطية صحفية إيجابية وداعمة لنتنياهو فى جميع القضايا والمواضيع، منذ تأسيسها وحتى اليوم، الأمر الذى دفع سياسيين كثيرين إلى التأكيد على أنها تشكل دعاية محظورة لرئيس الوزراء الإسرئايلى، واعترضوا على توزيعها مجانا، حيث أصبحت الأكثر انتشارا فى إسرائيل.

وفى نهاية عام 2014 حل نتنياهو حكومته وتوجه لانتخابات مبكرة على خلفية طرح مشروع قانون يقضى بمنع توزيع الصحيفة بالمجان.

وخلال العام الماضى ترددت أنباء حول خلافات بين ريجيف ونتانياهو ومستشاريه، وفى إحدى الحالات، رفض ريجيف طلب المتحدث باسم مكتب نتنياهو، ران بيرتس، بضم صحفى إلى حاشية نتنياهو بدلا من الصحفى شلومو تسينزانا، لأن الأخير انتقد نتنياهو.

ربما يعجبك أيضا