إسرائيل تبحث عن أسباب اختفاء طائرات حزب الله الحارقة

لماذا لم تكشف إسرائيل طائرات حزب الله؟

أحمد عبد الحفيظ
صواريخ حزب الله تشعل النيران في 15 موقعًا شمال إسرائيل

شهدت إسرائيل خلال الأيام الماضية، هجمات مكثفة بطائرات بدون طيار قادمة من لبنان، وفشلت أنظمة الدفاع الجوي في صد معظمها.

وقال تقرير لصحيفة “يديعوت أحرونوت” الخميس 6 يونيو 2024، إن حزب الله تعلم كيفية إخفاء طائراته المسيرة عن الجيش الإسرائيلي مستخدمًا استراتيجيات تكتيكية عالية المستوى.

ارتفاع منخفض

ذكرت الصحيفة، أنه بالنظر للهجوم الأخير في منطقة حرفيش كرد فإن الحزب حلق بالطائرات على ارتفاع منخفض؛ واستخدم صواريخ ثقيلة قصيرة المدى لإطلاق النار على أهداف عسكرية لم تتوفر لها حماية كافية.

وأوضحت الصحيفة، أن طائرات الحزب تم تزوديها بذكاء بصري كبير، سمح لها باكتشاف مجموعة من منشآت الجيش الإسرائيلي، وهو تطور كبير فاجئ الجيش الإسرائيلي.

صمت أنظمة الدفاع

قالت الصحيفة، إن هناك تحقيقات داخل الجيش الإسرائيلي للكشف عن سبب عدم إطلاق صفارات الإنذار قبل هجمات حزب الله وهو أمر آثار الفزع في إسرائيل.

وأشارت الصحيفة إلى أنه على مدى سنوات الصراع العديدة بين إسرائيل وحزب الله، تعلم الأخير كيفية التهرب من الإجراءات المضادة للجيش الإسرائيلي، لتحقيق ضربات عسكرية عالية الدقة.

رد إسرائيلي متوقع

من المحتمل أن يتضمن رد الجيش الإسرائيلي، المزيد من الضربات على أهداف حزب الله في جنوب لبنان، وستصاحب هذه الضربات استعدادات واسعة وجادة للقوات الموجودة في المنطقة الشمالية.

وتساءلت الصحيفة، عن جاهزية القوات الشمالية في تنفيذ عملية عسكرية كبرى في لبنان، تزامنا مع عمليات عسكرية تقام في قطاع غزة.

وقالت الصحيفة، إن إخفاقات منظومات الدفاع الجوي في التصدي للطائرات تشير إلى أن حزب الله بات على درجة من الاستعداد العسكري قد يفاجئ إسرائيل إذا اشتعلت حرب واسعة.

إجراءات احتياطية

الصحيفة أوضحت أيضًا، أن هناك ضرورة لنشر الوحدات في منطقة الجليل وليس على الحدود فقط، وأن تكون القوات مجهزة تجهيزًا جيدًا و منتشرة بشكل ضئيل حتى لا تتسبب الطائرات بدون طيار التي لم يتم اكتشافها في إحداث قدر كبير من الضرر كما يحدث في جبل دوف.

وتفضل إسرائيل تجنب المواجهة العسكرية الشاملة مع حزب الله، والتوصل إلى تسوية دبلوماسية في لبنان.

تصريحات نتنياهو

زار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الحدود الشمالية، بعد هجمات حزب الله الأخيرة وطالب قواته بالاستعداد لشن عملية عسكرية واسعة النطاق في لبنان.

وقال نتنياهو إنه لن يقبل بأن يظل الوضع على الحدود الشمالية بهذا الحال متوعدا برد عسكري ضخم على الهجمات الأخيرة.

وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية، أن نتنياهو قد يشن عملية عسكرية داخل لبنان منتصف هذا الشهر.

 

ربما يعجبك أيضا