إسرائيل تدعو «العدل الدولية» لرفض قضية الإبادة الجماعية

إسرائيل: جنوب إفريقيا تقدم مزاعم منحازة وكاذبة لـ«العدل الدولية»

أسماء حمدي
محكمة العدل الدولية

دعت إسرائيل، الخميس 16 مايو 2024، محكمة العدل الدولية إلى رفض قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب إفريقيا، ووضع حد لإساءة استغلال المحكمة.

وقالت إسرائيل، إن جنوب إفريقيا تقدم مزاعم منحازة وكاذبة وتعتمد على مصادر غير موثوقة من حركة حماس الفلسطينية، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

وقف الهجوم على رفح

طلبت جنوب إفريقيا، في وقت سابق أمس الخميس، من أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة إصدار أمر بوقف الهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح الفلسطينية.

يأتي ذلك، في إطار قضيتها التي تتهم فيها إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة، قائلة إنه يجب وقف إسرائيل لضمان بقاء الشعب الفلسطيني.

إجراءات طارئة

تأتي جلسات الاستماع في محكمة العدل الدولية، والمعروفة أيضا باسم المحكمة العالمية، في لاهاي بعد أن طالبت جنوب إفريقيا الأسبوع الماضي، باتخاذ إجراءات طارئة إضافية لحماية رفح في جنوب قطاع غزة التي يحتمي بها أكثر من مليون فلسطيني.

كما طلبت من المحكمة إصدار أمر لإسرائيل بالسماح لمسؤولي الأمم المتحدة والمنظمات التي تقدم المساعدات الإنسانية فضلا عن الصحفيين والمحققين بالدخول إلى القطاع دون عوائق، وأضافت أن إسرائيل تتجاهل وتنتهك حتى الآن الأوامر التي سبق أن أصدرتها المحكمة.

تدمير الحياة الفلسطينية

قال محامي جنوب إفريقيا تيمبيكا نجكوكايتوبي، إن الحملة العسكرية الإسرائيلية استهدفت عشرات الآلاف من الأطفال والنساء، ودمرت البنية التحتية المدنية وجوعت السكان.

وأضاف: “منذ البداية، كان قصد إسرائيل دائمًا تدمير الحياة الفلسطينية ومسحهم من على وجه الأرض، ورفح هي المكان الأخير”.

ربما يعجبك أيضا