إسرائيل تستعد لفتح معبر المنطار المغلق منذ 13 عامًا

إسرائيل تستعد لفتح معبر المنطار لإدخال المساعدات إلى شمال غزة

شيرين صبحي

تستعد إسرائيل لإعادة فتح معبر كارني (المنطار) الحدودي لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة، وفق ما نقلت شبكة تلفزيون “إيه بي سي نيوز” الأمريكية، عن مصدر سياسي إسرائيلي، اليوم الأربعاء 21 فبراير 2024.

وكانت إسرائيل قد أغلقت معبر كارني، الذي يقع على الحدود بين جنوب غرب إسرائيل وشمال شرق غزة، عندما تولت حركة حماس السلطة في القطاع عام 2007، قبل أن تغلق المعبر بشكل دائم في 2011.

ووفق الأمم المتحدة، عزل جيش الاحتلال الإسرائيلي شمال غزة عن وسط وجنوب القطاع، مما تسبب في انقطاع المساعدات عنه بشكل شبه كامل منذ أسابيع.

وأعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، الثلاثاء، إيقاف تسليم المساعدات الغذائية إلى شمال قطاع غزة لحين توفر ظروف تسمح بالتوزيع الآمن، محذرًا من أن وقف تسليم المساعدات سيعرض المزيد من السكان لخطر الموت جوعًا.

وذكر البرنامج في بيان، أن “قرار وقف تسليم المساعدات إلى شمال قطاع غزة لم يجري اتخاذه باستخفاف، لأننا ندرك أنه يعني تدهور الوضع أكثر هناك، وأن عددًا أكبر من الناس سيواجهون خطر الموت جوعًا”، وأفاد البرنامج بأن “الناس في غزة يموتون بالفعل لأسباب مرتبطة بالجوع”.

وحذرت منظمات أممية من أن سكان قطاع غزة يواجهون خطر الموت جوعًا، وأن المجاعة في القطاع ستجعل الوضع فيه “كارثيًا”.

ربما يعجبك أيضا