إسرائيل تعرض لقطات مصورة لمسلحين بموقع للأمم المتحدة في غزة

إسرائيل: رصدنا مقاتلين بمجمع للأونروا في رفح وندعو الأمم المتحدة للتحقيق

أسماء حمدي
الجيش الإسرائيلي

نشر الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء 15 مايو 2024، لقطات تم تصويرها بطائرة مسيرة تُظهر مسلحين يقفون بجوار مركبات عليها شعار الأمم المتحدة بمدينة رفح في جنوب قطاع غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان نقلته وكالة أنباء رويترز، إن قواته رصدت، يوم السبت، مقاتلين في المجمع اللوجستي المركزي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) شرقي رفح حيث يقوم الجيش الإسرائيلي بعمليات منذ أكثر من أسبوع، ودعا الأمم المتحدة إلى التحقيق في الأمر.

فحص اللقطات

ذكر متحدث باسم “الأونروا” أن الوكالة تفحص اللقطات وستكشف عن المعلومات بمجرد توفرها.

وحددت “رويترز” مكان اللقطات من خلال مطابقة المباني والأعمدة والأسوار والدبابات والمساحات الخضراء القريبة مع صور ملتقطة بالأقمار الصناعية وأخرى أرشيفية، لكن لم يتسن لها التحقق من تاريخ التصوير أو هوية المسلحين.

اتهامات إسرائيلية

تتعرض الأونروا لانتقادات شديدة من إسرائيل التي تتهمها بالتعاون مع حركة حماس في غزة وتدعو إلى حلها. وتنفي الوكالة، التي أقيمت لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين الذين نزحوا خلال حرب عام 1948، هذه الاتهامات بشدة.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأميرال دانيال هاجاري، إن الجيش أرسل اللقطات إلى أعضاء كبار في المجتمع الدولي، ودعا الأمم المتحدة إلى التحقيق في العلاقة بين المراكز اللوجستية للأونروا ومن وصفهم بعناصر حماس الموجودين بجوار مركباتها.

ضغوط دولية

كثفت إسرائيل انتقاداتها للأونروا في وقت تتزايد فيه الضغوط الدولية عليها لزيادة إدخال إمدادات الإغاثة إلى غزة لتخفيف الأزمة الإنسانية التي تهدد بتعرض مئات الآلاف من النازحين لجوع شديد.

وتقول إسرائيل إنها مستعدة للسماح بإدخال إمدادات إنسانية غير محدودة إلى غزة وتتهم وكالات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة وغيرها من الهيئات الدولية بالإخفاق في توزيع المساعدات بالشكل الصحيح.

وتقول وكالات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة إن توزيع المساعدات في غزة يتقلص بشدة بسبب القتال وتتهم إسرائيل بتقييد الوصول إلى القطاع رغم التحذيرات بخصوص المجاعة.

ربما يعجبك أيضا