إعفاء سندات وصكوك الاستدامة من رسوم الإدراج في دبي

«دبي للخدمات المالية» تعفي سندات الاستدامة من رسوم الإدراج

محمود عبدالله

كشفت سلطة دبي للخدمات المالية، عن إعفاء المصدرين الراغبين بإدراج السندات والصكوك المرتبطة بالاستدامة في مركز دبي المالي العالمي من كافة الرسوم التنظيمية خلال عام 2024، وهذا الإعفاء سيسري على الفور وينطبق طوال عام 2024، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام).

وقال الرئيس التنفيذي لسلطة دبي للخدمات المالية إيان جونستون، اليوم الاثنين 4 ديسمبر 2023، في مؤتمر COP28، إن تلك الخطوة لتسريع نمو أسواق المال المستدامة بمركز دبي المالي العالمي وذلك منذ نشر المجموعة الأولى من الإرشادات حول أفضل الممارسات لإدراج السندات والصكوك الخضراء في 2018.

سوق الصكوك

منذ ذلك الحين، برزت ناسداك دبي، وهي بورصة مركز دبي المالي العالمي، لتصبح أكبر سوق في العالم للصكوك المرتبطة بالحوكمة والمسؤولية الاجتماعية والبيئية، حيث بلغت نسبة الصكوك المرتبطة بالحوكمة والمسؤولية الاجتماعية والبيئية المقومة بالدولار المدرجة فيها أكثر من 60% وما يقارب 50% من الصكوك المرتبطة بالحوكمة والمسؤولية الاجتماعية والبيئية بجميع العملات.

ومع الحرص على الزيادة في دعم مصادر التمويل للمشاريع المستدامة في الإمارات والمنطقة ككل، ينطبق الاعفاء من الرسم على كافة السندات والصكوك التي تحمل المعرفات الخضراء أو الاجتماعية أو المعرفات الخاصة بالاستدامة أو المناخ أو التكيف مع المناخ أو التحول المناخي وما شابهها من المعرفات.

عام الاستدامة

أشار جونستون إلى أنه مع اقترابنا من نهاية “عام الاستدامة” الذي أعلنه رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ومع ترؤس الدولة مؤتمر الأطراف، تؤكد سلطة دبي للخدمات المالية التزامها بتشجيع الشركات على التحول نحو إصدار السندات والصكوك الخضراء والمرتبطة بالاستدامة لتمويل المشاريع المستدامة بيئيًّا ومناخيًّا.

وتابع: “نحن على ثقة بأنه مع إجراءاتنا الرقابية المبسطة، سيعمل الإعفاء من الرسم على تحفيز وتسريع إدراجات السندات والصكوك المستدامة من مركز دبي المالي العالمي”.

ربما يعجبك أيضا