«إف-16» في طريقها إلى أوكرانيا.. هل تغير معادلة الحرب؟

محمد النحاس

على مدار أشهر القتال طالبت كييف حلفاءها بإمدادها بالطائرات المقاتلة، لكن الدول الغربية كانت أكثر تريثًا وحذرًا لأنها لا تريد زيادة تعقيد الموقف بينها وبين روسيا.


وافقت الدنمارك وهولندا على تزويد أوكرانيا بطائرات “إف-16″ المقاتلة، في خطوةٍ وصفها الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، بـ”التاريخية”.

وتأتي الخطوة بعد أشهر من إلحاح أوكرانيا على حلفائها الغربيين بتزويدها بالطائرات ذات الأهمية الكبيرة في ساحة المعركة، في وقتٍ يحوز فيه الروس تفوقًا جويًّا على نظرائهم الأوكرانيين، ويواجه الهجوم المضاد الأوكراني مصاعب عدة.

تزويد أوكرانيا بمقاتلات “إف-16”

أعلن رئيس وزراء هولندا، مارك روته، أن كلًا من هولندا والدنمارك وافقتا على إمداد أوكرانيا بطائرات “إف-16” المقاتلة، خلال مؤتمر صحفي رفقة الرئيس الأوكراني انعقد في مطار آيندهوفن.

وحسب مارك روته، سوف تُسلم المقاتلات إلى أوكرانيا عند تلبيتها بعض الشروط، وفقًا لما نقلت عنه شبكة “سي إن إن” الأمريكية، يوم الأحد 20 أغسطس 2023.

شروط ما قبل التسليم

أعلنت وزارة الخارجية الدنماركية، في بيان، موافقتها على تزويد أوكرانيا بطائرات “إف-16″، لافتةً إلى أن هذه الخطوات تأتي بـ”التعاون الوثيق مع الولايات المتحدة، وغيرها من الحلفاء، حين استيفاء الشروط اللازمة لتسليمها”، غير أن البيان لم يتطرق إلى عدد الطائرات.

أما في ما يتعلق بالشروط، فقد ذكر البيان أنها تشمل -على سبيل المثال لا الحصر- انتقاء أوكرانيين قيادة طائرات “إف-16” واختبارهم وتدريبهم جيدًّا، فضلًا عن توفير البنية التحتية والخدمات اللوجيستية والتراخيص اللازمة، وسيستغرق الأمر أشهرًا حتى تتمكن أوكرانيا من استخدام الطائرات.

استجابة غربية

خلال أشهر القتال، طالبت كييف حلفاءها بإمدادها بالطائرات المقاتلة، لكن الدول الغربية كانت أكثر تريثًا وحذرًا، لأنها لا تريد زيادة تعقيد الموقف بينها وبين روسيا، غير أن معطيات المعارك في أوكرانيا كانت دائمًا دافعًا قويًا لزيادة الإمدادات العسكرية، كمًّا ونوعًا.

وكانت الولايات المتحدة قد وافقت، في وقتٍ سابق من هذا العام، على تدريب طيارين أوكرانيين على مقاتلات “إف-16″، في خطوة ينظر إليها كـ”توطئة” لموافقة الحلفاء الغربيين على إمداد أوكرانيا بهذه الطائرات.

تعزيز الدرع الجوي لأوكرانيا

من جانبه، أعرب الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، عن امتنانه لهولندا، التي أصبحت “أول دولة توافق على تزويد أوكرانيا بمقاتلات إف-16″، واصفًا الخطوة بـ”التاريخية” و”الأكثر أهمية”، وفق ما ذكرت “سي إن إن”.

وفي منشور له عبر منصة “إكس”، المعروفة سابقًا بـ”تويتر”، شدد الرئيس الأوكراني على أن هذه الطائرات سوف تستخدم بغرض التصدي للقوات الروسية، معتبرًا الخطوة تدفع قدمًا تجاه تعزيز “الدرع” الجوي لبلاده.

بدء التدريب العسكري قريبًا

حسب روته، التدريب النظري يجري حاليًّا للأفراد الأوكرانيين، وسيبدأ التدريب العسكري في الدنمارك قريبًا، ويأتي هذا بعد سفر زيلينسكي إلى الدنمارك يوم الأحد.

وقال الرئيس الأوكراني إنه سيلتقي رئيسة الوزراء الدنماركية، ميت فريدريكسن، والعائلة الملكية وأعضاء من البرلمان الدنماركي، ويوم الجمعة، أعلن مسؤول أمريكي أن الولايات المتحدة ملتزمة بالموافقة  على نقل طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا، حال انتهاء التدريب.

اقرأ أيضًا| هل تحتاج أوكرانيا طائرات F-16؟

اقرأ أيضًا| تحديد موعد بدء تدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات F-16

ربما يعجبك أيضا