«إيديكس 2021».. حضور دولي مميز ولقاءات متعددة لتعزيز التعاون

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – افتتح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم (الإثنين)، المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية “إيديكس 2021” في دورته الثانية، والذي تُجرى فعالياته بمركز مصر الدولي للمعارض والمؤتمرات الدولية وتستمر حتى 2 ديسمبر المقبل.

“افتتاح رئاسي”

وحرص الرئيس المصري -في كلمته خلال افتتاح المعرض- على الترحيب بالمشاركين، مؤكدا أن الحضور الضخم يعكس قوة كبيرة جدا للتواجد وللتنظيم وحجم وقدرة الشركات الموجودة في المعرض، موجها الشكر للقائمين على تنظيم المعرض وجهدهم الكبير، ومتمنيا التوفيق للشركاء المشاركين.

والتقط السيسي، صورة تذكارية مع رؤساء الوفود وكبار الحضور المشاركين في المعرض كما شاهد فيلما تسجيليا بعنوان: مصر.. القوة والسلام عن المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية “إيديكس 2021″، وأغنية أرض السلام التي تم الإعلان عنها ضمن فعاليات المعرض.

وتناول الفيلم كافة التفاصيل التي تبرز اهتمام ورعاية القيادة السياسية لهذا المعرض ليكون حدثًا عالميًّا بارزًا بين المعارض والمؤتمرات العالمية المماثلة، كذلك كافة التفاصيل التي توضح التنسيق التام بين كافة الوزارات والهيئات والمؤسسات بالدولة لخروج المعرض بالشكل الذي يعبِّر عن مكانة مصر الدولية والعالمية.

“قوة السلام”

القائد العام للقوات المسلحة المصرية ووزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول محمد زكي، شدد على أن منظومة الدفاع والتسليح تمثل عماد القوة وحصن الأمان للشعوب، مشيرا إلى أن الشعب المصري وأبناءه من الجيش الوطني العظيم هم أعظم من تحدوا المخاطر المحيطة بالبلاد.

وأضاف وزير الدفاع المصري في كلمته أنه لابد للسلام من قدرات تحميه وتؤمن استمراره، مبينا أن القوات المسلحة كانت ولا زالت الحصن الأمين لمقدرات الأمة في عالم يموج بالصراعات.

وانطلقت فعاليات النسخة الثانية من المعرض مصر بمشاركة نحو 400 شركة عالمية ودولية ممثلة لنحو 42 دولة، وبحضور أمني رفيع المستوى و70 وفدًا دوليًا كممثلين رسميين لبلادهم للمشاركة في الحدث رفيع المستوى، وسط توقعات بأن يستقبل نحو 30 ألف زائر في النسخة الحالية.

“لقاءات رئاسية”

فعاليات المعرض لم تقتصر فقط على حفل الافتتاح، إذ التقى الرئيس المصري عدد من رؤساء الشركات الكبرى، في مقدمتهم، إيريك ترابييه، رئيس شركة “داسو” الفرنسية للصناعات الجوية المُصنِعة لطائرات الرافال الحربية المشاركة في المعرض، لبحث جوانب التعاون المشترك مع شركة “داسو” العالمية في ظل ما تتمتع به من خبرات عريقة في الصناعات العسكرية ذات النظم التكنولوجية المتطورة.

وعلى هامش فعاليات المعرض بحث الرئيس السيسي مع الرئيس التنفيذي لشركة هانوا الكورية الجنوبية للصناعات العسكرية والدفاعية، فرص تعميق التعاون المشترك في ضوء إمكانيات الشركة التكنولوجية والتصنيعية الحديثة.

“تعزيز التعاون”

في الوقت نفسه عقد وزير الدولة للإنتاج الحربي في مصر محمد أحمد مرسي، عددا من اللقاءات مع رؤساء الوفود المشاركة، كان في مقدمتهم وزير الدولة لشئون الدفاع بالإمارات العربية المتحدة محمد أحمد البواردي، مثنياً على المشاركة الإماراتية المتميزة بمعرض “EDEX 2021”  الذي يعد منصة هامة لعرض مستجدات التكنولوجيا العالمية في مجالات الصناعات العسكرية وأنظمة الدفاع المختلفة.

وأشار الوزير  إلى حرص وزارة الإنتاج الحربي على التعاون في  مختلف المجالات وعلى رأسها مجال الصناعات الدفاعية مع الجانب الإماراتي من خلال تبادل الخبرات وبناء القدرات والتدريب، وأشاد البواردي بدور وزارة الإنتاج الحربي والجهات التابعة لها في دعم خطة الدولة المصرية في التنمية المستدامة والتطوير من خلال المشاركة في تنفيذ المشروعات القومية والتنموية المختلفة بالدولة.

وخلال لقاء مع دانييلا فيزيقا وزيرة الاقتصاد ببلغاريا، أكد مرسي، اهتمام الوزارة بالاستفادة من الخبرات البلغارية في العديد من المجالات، مشيراً إلى أن وزارة الإنتاج الحربي تحرص بشكل دائم على التعاون مع مختلف الشركات العالمية في مجال نقل وتوطين التكنولوجيات الحديثة بمصر.

وأكد الوزيرة وجود تفاهم متبادل بشأن ضرورة دفع العلاقات الثنائية إلى الأمام في المجالات الصناعية والاقتصادية المختلفة، مضيفةً أنه توجد فرص هامة لتعزيز التعاون العسكري والمدني بين الجانبين، خاصة وأن البلدين يتمتعان بإمكانيات اقتصادية كبيرة، مشددة على أنها تتطلع لمشاهدة منتجات بلغارية بأيدي مصرية في السوق المصري والأسواق المجاورة حيث أن مصر تعتبر بوابة العبور للسوق الإفريقي والعربي.

وأشار مرسي -خلال لقائه مع Mikhail Babich نائب رئيس الهيئة الفيدرالية الروسية، وأوليج ماركييف نائب الرئيس التنفيذي لشركة “روزوبرون اكسبورت” الروسية- إلى حرص مصر على تعزيز أوجه التعاون مع الشركات الروسية في المجالات المختلفة والاستفادة من الإمكانيات الحديثة المتوفرة بها لتطوير الصناعات العسكرية من خلال التصنيع المشترك مع الشركات والوحدات التابعة للإنتاج الحربي.

ونوه سانج ايل نائب وزير احتياجات الدفاع DAPA بكوريا الجنوبية في لقاء مع الوزير المصري أنه يتطلع من خلال مشاركته بالمعرض إلى عقد شراكات استراتيجية وفتح مجالات وآفاق جديدة للتعاون العسكري الدولي مع وزارة الإنتاج الحربي وكبرى الشركات الإقليمية والعالمية العاملة  في مجال الأنظمة الدفاعية المتطورة.

ربما يعجبك أيضا