إيران ترفض اقتراح رئيس وكالة الطاقة الذرية بزيارتها الشهر المقبل

«الطاقة الذرية»: إيران تواصل تخصيب اليورانيوم بمعدل مرتفع

أسماء حمدي
المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي

رفض رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي، اليوم الأربعاء 21 فبراير 2024، اقتراحًا بأن يزور المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي، طهران الشهر المقبل.

وقال إسلامي، في مؤتمر صحفي أسبوعي في طهران، إن إجراء جروسي زيارة الشهر المقبل غير مرجح بسبب جدول الأعمال المزدحم دون تقديم مزيد من التفاصيل، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

مناقشات مستمرة

أوضح رئيس المنظمة الإيرانية أن تواصل بلاده مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية مستمر بصورة طبيعية وتجري المناقشات لحل أوجه الالتباس وتطوير التعاون.

وأشار إسلامي إلى أن جروسي تلقى دعوة لحضور المؤتمر الدولي الأول للطاقة النووية في إيران في مايو الماضي.

تخصيب اليورانيوم

في وقت سابق، قال جروسي إن إيران تواصل تخصيب اليورانيوم بما يتجاوز بكثير احتياجات الاستخدام التجاري وأضاف أنه كان يعتزم زيارة طهران الشهر المقبل للتباحث بشأن تباعد العلاقات بين الوكالة وطهران.

وأردف جروسي: “إيران لا تزال تخصب اليورانيوم بمعدل مرتفع يبلغ حوالى 7 كيلوجرامات شهريا إلى درجة نقاء 60% رغم تباطؤ وتيرة التخصيب قليلا منذ نهاية العام الماضي.”

والتخصيب إلى درجة نقاء 60% يجعل اليورانيوم قريبا من مستوى صنع الأسلحة وهو ليس ضروريا لإنتاج الطاقة النووية للاستخدام التجاري. وتنفي إيران سعيها لحيازة أسلحة نووية، لكن لم تقم أي دولة أخرى بتخصيب اليورانيوم إلى هذا المستوى دون إنتاجها.

ربما يعجبك أيضا