طهران تكشف عن دوافع مهاجم سفارة أذربيجان.. وباكو تشكك

شيرين صبحي

ارتفعت حدة التوتر بين إيران وأذربيجان على خلفية الهجوم على سفارة باكو في طهران.


كشفت إيران، اليوم الجمعة 27 يناير 2023، عن أن منفذ الهجوم المسلح على سفارة أذربيجان في طهران، تصرف بدوافع “شخصية”.

وقال قائد شرطة طهران حسين رحيمي، إن شخصًا مع طفليه دخل إلى السفارة الاذربيجانية وأطلق النار ما أسفر عن مقتل شخص وجرح اثنين آخرين، منوهًا بالقبض على المهاجم الذي اعترف بتنفيذه الهجوم بدوافع شخصية، وفقًا لموقع قناة “روسيا اليوم”.

دوافع مهاجم سفارة أذربيجان

ذكر مسؤول قضائي إيراني أن المتهم أعلن خلال التحقيقات الأولية أن زوجته راجعت السفارة الأذربيجانية، في مارس الماضي، ولم تعد إلى المنزل منذ ذلك الحين، وأن مراجعاته المتكررة للسفارة لمتابعة مصير زوجته لم تسفر عن نتيجة وأنه لم يتلق ردًّا يوضح مصيرها.

وأضاف المسؤول، أن الرجل كان يظن أنها تقيم في السفارة ولا تريد رؤيته، لذلك قرر الهجوم على السفارة بسلاح كلاشنيكوف.

روايتان زائفتان من الجانب الإيراني

من جانبها، نقلت وكالة “ترند” الأذربيجانية عن مصدر مطلع قوله إن الجانب الإيراني روج روايتين “زائفتين” بشأن دوافع الهجوم على السفارة الأذربيجانية في طهران.

وقال المصدر إن المعلومات التي تفيد أن المهاجم أرمني وأنه كان يبحث عن زوجته التي كانت “مختبئة” في السفارة، هي معلومات كاذبة.

شبهات حول الجاني

تقول المصادر المطلعة إن الجاني هو ياسين حسين زاده، وهو مواطن إيراني، وتوجد شبهات بأنه على صلة بالأجهزة الخاصة الإيرانية، وفي مقدمتها الحرس الثوري الإيراني.

وأشارت تقارير إعلامية أذربيجانية إلى أن “الشرطة في المنطقة لم تحاول منع الهجوم الإرهابي، وحاليًّا لا تتخذ أي إجراءات عملياتية”، معتبرة أن مخطط الأجهزة المختصة الإيرانية كان “قتل جميع موظفي السفارة” وأن بطولة حراس السفارة هي التي أفشلته.

الهجوم يثير العديد من التساؤلات

تابع المصدر أن “بيان الجانب الإيراني كاذب، ويهدف إلى صرف الأنظار عن الإرهابي المرتبط بالأجهزة الإيرانية الخاصة، وخلق رأي خاطئ لدى المجتمع المحلي والدولي”.

من جانبه، قال العضو في البرلمان الأذربيجاني إلمان نصيروف، إنه “على خلفية التوترات الأخير في العلاقات الأذربيجانية الإيرانية، يثير الهجوم المسلح على السفارة في طهران العديد من التساؤلات”.

ربما يعجبك أيضا