إيران تندد بتصنيف كندا للحرس الثوري منظمة إرهابية

كندا تصنف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية

أسماء حمدي
الحرس الثوري الإيراني

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم الخميس 20 يونيو 2024، إن تصنيف كندا للحرس الثوري منظمة إرهابية لن يكون له تأثير.

وأضاف كنعاني: “لن يكون لخطوة كندا أي تأثير على شرعية الحرس الثوري وقوته الرادعة”، مشيرًا إلى أن طهران تحتفظ بحق الرد على ذلك التصنيف.

منظمة إرهابية

أدرجت كندا، أمس الأربعاء، الحرس الثوري في قائمة المنظمات الإرهابية وهي خطوة قد تؤدي إلى فتح تحقيق بحق مسؤولين إيرانيين سابقين كبار يعيشون حاليًا في كندا.

واتخذت الولايات المتحدة خطوة مماثلة لتصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية في 2019. وتتهم دول غربية الحرس الثوري بشن حملة إرهاب عالمية.

مؤسسة سيادية

منذ وقت طويل، يطالب النواب الممثلون للمعارضة بتصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية، لكن حكومة رئيس الوزراء جاستن ترودو الليبرالية، أحجمت حتى الآن عن اتخاذ هذه الخطوة، قائلة إنها قد تؤدي إلى نتائج غير مقصودة.

ترفض إيران تلك الاتهامات وتقول إن الحرس الثوري مؤسسة سيادية مسؤولة عن حماية الأمن القومي للبلاد، وفقا لوكالة أنباء رويترز.

خطوة رمزية

تصنف كندا بالفعل فيلق القدس، ذراع الحرس الثوري الإيراني في الخارج، جماعة إرهابية. وقطعت أوتاوا علاقاتها الدبلوماسية مع طهران في عام 2012.

وتسعى العديد من دول الاتحاد الأوروبي بما في ذلك ألمانيا، لتصنيف الحرس الثوري كمنظمة إرهابية، استنادًا لحكم محكمة ألمانية.

ويؤكد الدبلوماسيون أن إدراج الحرس الثوري على قائمة الإرهاب سيكون بمثابة خطوة رمزية، لأن هناك بالفعل عقوبات من الاتحاد الأوروبي ضدهم.

ربما يعجبك أيضا