إيطاليا تدرس تسليم أوكرانيا منظومة «سامب-تي» الصاروخية.. لماذا تتريث؟

محمد النحاس
منظومة صواريخ سامب تي

تدرس إيطاليا إرسال بطارية دفاع جوي ثاني من طراز “سامب-تي” (SAMP/T) إلى أوكرانيا بعد ضغوط من الحلفاء لتعزيز شحنات الأسلحة إلى الدولة التي مزقتها الحرب.

ونقلت مجلة “ديفنس نيوز” الأمريكية عن مصدر لم تسمه أن القرار بانتظار موافقة رئيس الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني القرار، وقد أوضح أنه “الآن على مكتبها وستتخذ القرار خلال أسبوع أو أسبوعين”.

حذر إيطالي

كانت الحكومة الإيطالية حذرة بشأن إرسال بطارية دفاع ثانية نظرا إلى أنها تملك عدد قليل منها، خاصةً بعد إرسال إحداها إلى أوكرانيا العام الماضي، وتطالب كييف حلفائها بإمداداها بهذه المنظومات لصد الضربات الصاروخية الروسية.

وقال خبير الدفاع في مؤسسة IAI البحثية ومقرها روما، أليساندرو مارون، “كانت هناك ضغوط سياسية هائلة على إيطاليا للتبرع ببطارية ثانية، لكن هذا قرار صعب لأنه يترك إيطاليا مع القليل منها” وفق ما نقلت عنه ديفنس نيوز في تقرير لها 10 مايو 2024.

إيطاليا ونشر منظومة “سامب-تي”

نشرت الحكومة الإيطالية مؤخرًا بطارية دفاع من ذات الطراز في سلوفاكيا كجزء من برنامج الناتو، ومن المقرر إقامة بطارية أخرى في يونيو جنوب إيطاليا لحماية قمة مجموعة السبع.

دخل نظام “سامب-تي”  الخدمة مع الجيش الإيطالي في عام 2013، وهو نظام تكتيكي مضاد للصواريخ مصمم لصد هجمات الصواريخ الباليستية بالإضافة إلى الطائرات الموجهة والطائرات المسيرة.

وفي عام 2016 نشرت إيطاليا، منظومة “سامب-تي” في تركيا على الحدود مع سوريا، لتأمين تغطية دفاع جوي من تهديدات محتملة.

إرسال الأسلحة بصمت

بحسب المجلة الدفاعية، فمن المقرر أن يصوت البرلمان الإيطالي لصالح إرسال حزمة أخرى من الأسلحة إلى أوكرانيا، بعد أن ورد أنه أرسل بالفعل صواريخ ستينجر ومدافع هاوتزر.

ولكن كما هو الحال مع الشحنات السابقة، فمن المرجح ألا تكشف الحكومة عن القائمة الدقيقة للأسلحة، سواءً للجمهور العام أو مجلس النواب.

لماذا تتكتم الحكومة على تفاصيل الأسلحة؟

دعمت رئيسة الوزراء بقوة أوكرانيا، في الحرب مع روسيا، لكن تحفظ الحكومة في إدراج الأسلحة المرسلة يأتي في أعقاب انتقادات من الناخبين والأحزاب السياسية.

وقال عضو البرلمان من حركة خمس نجوم، فرانشيسكو سيلفستري: “من المشين ألا يعرف البرلمان شيئًا، إننا وحدنا من يحتفظ بهذا السر (إرسال الأسلحة لأوكرانيا) في أوروبا”.

وخلال اجتماع في روما هذا الأسبوع مع ميلوني، شكر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ إيطاليا لإرسالها أول بطارية “سامب-تي” إلى أوكرانيا العام الماضي.

ربما يعجبك أيضا