محلل سياسي لـ«رؤية»: تركيا تتحرك بمهارة لإعادة إحياء اتفاق الحبوب

إسراء عبدالمطلب
أردوغان يسعى لاعادة احياء اتفاق الحبوب

الرئيس الروسي يستثمر بدهاء في التباينات داخل المعسكر الغربي بشأن ملف الغذاء، وفق ما يراه طارق فهمي.


أطلق تركيا جهودًا لإحياء مبادرة حبوب البحر الأسود، الذي سمح بتصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية، بنحو آمن لمدة عام، وسط الحرب الروسية الأوكرانية.

وانتهي سريان اتفاق الحبوب، الذي توسطت أنقرة والأمم المتحدة لإقراره، حين أعلنت موسكو انسحابها من في يوليو الماضي 2023، ووضعت طلبين محددين لإعادة تمديده، في حين رأى خبراء أن تركيا تتحرك بمهارة كبيرة وجهد مباشر في هذا الشأن.

أردوغان يسعى لاعادة احياء اتفاق الحبوب

أردوغان يسعى لاعادة احياء اتفاق الحبوب

إعادة إحياء اتفاق الحبوب

نقلت وكالة أنباء الأناضول، يوم أمس الثلاثاء 5 سبتمبر 2023، عن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خلال عودته من اجتماع مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين،  في منتجع سوتشي، إن الطلبين اللذان اشترطتهما موسكو هما إعادة ربط البنك الزراعي الروسي بنظام “سويفت”، والتأمين على السفن المُستخدمة لنقل الحبوب إلى الموانئ الأوروبية.

وقال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، الدكتور طارق فهمي، في تصريح لشبكة رؤية الإخبارية، إن تحركات أنقرة من أجل إقناع موسكو بالعودة إلى مبادرة حبوب البحر الأسود، تعتمد على محاولة تحقيق مقاربة جديدة بين الموقفين الروسي والغربي.

انقسام الموقف الغربي

أوضح فهمي أن شروط بوتين من أجل العودة للاتفاق تلين، لافتاً إلى أن الأتراك يتحركون في مساحات متعددة وجهد كبير لحل هذه الأزمة، ما توقع أن يتحقق في النهاية، لكن بعد مقايضة بمنتصف الطريق.

ولفت إلى أن الدول الغربية لا تتخذ موقفًا موحدًا بشأن هذه القضية، ويوجد انقسام بين مؤيد ومعارض لتقديم بعض التنازلات، على الرغم من أنهم لا يمتلكون خيارات عديدة، على حد تعبير المحلل السياسي المصري، الذي أشار إلى أن تحركات بوتين مبنية على معرفته بهذا الانقسام، وأن الغرب لا يمتلك خيارات أخرى، ويستثمر بدهاء في هذه التباينات.

الدكتور طارق فهمي

أزمة غذاء عالمية

أشار أستاذ العلوم السياسية إلى أن تركيا تتحرك بمهارة كبيرة وبجهد مباشر لإعادة إحياء اتفاق الحبوب، موضحًا أن سيناريو حل هذه الأزمة حتى لا تتفاقم وتتحول إلى أزمة غذاء عالمية، يكمن في إحداث اختراق بالموقف الغربي، وأن يتقبل بوتين هذا الأمر.

ورجح فهي أن هذا ما سيحدث، لكنها مسألة وقت في ظل ضغوط الجانب التركي، مدعومًا بموقف الأمم المتحدة، مع مراعاة الرؤية الروسية بشأن منظومة العقوبات والإجراءات الخاصة بالصرف ونظام سويفت، واختتم الخبير السياسي قائلاً إن الدور التركي حيوي ومهم ومطروح، ويبحث عن تحقيق إنجاز حقيقي مدركًا أنها مسألة وقت لا أكثر.

اقرأ أيضًا| روسيا تمدد الخفض الطوعي الإضافي لصادرات النفط حتى ديسمبر

ربما يعجبك أيضا