«ادفع لأحميك».. ترامب يحدد شروطه للدفاع عن دول الناتو ضد روسيا

البيت الأبيض: تصريحات ترامب عن روسيا والناتو «مروعة وفاقدة للصواب»

أمير خالد
دواء ترامب "السحري" لفيروس كورونا يتسبب في مقتل الالاف 

قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، مساء السبت 10 فبراير 2024، إنه سيشجع روسيا على أن تفعل “ما تريده بحق الجحيم” لأي دولة عضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو) “لا تدفع ما يكفي لميزانية الحلف”.

وأضاف ترامب متحدثًا خلال تجمع في مدينة كونواي بولاية ساوث كارولينا: “لقد فعلت الشيء نفسه مع حلف شمال الأطلسي، وجعلتهم يدفعون. الناتو أصيب بالإفلاس حتى جئت، لقد قلت إن الجميع سيدفعون، قالوا: “حسنًا، إذا لم ندفع، فهل ستستمرون في حمايتنا؟”، قلت “لا على الإطلاق، لم يصدقوا الرد”.

استياء البيت الأبيض

وتابع: “وقف أحد رؤساء دولة كبيرة، وقال: حسنا يا سيدي، إذا لم ندفع وتعرضنا لهجوم من روسيا، فهل ستحمينا؟ قلت: أنت لم تدفع، أنت متأخر عن السداد، قال: “نعم، لنفترض أن ذلك حدث”. (فقال ترامب) لا، لن أحميك، في الواقع، أود أن أشجعهم على فعل ما يريدون بحق الجحيم، عليك أن تدفع.. (ثم) تدفقت الأموال”.

تصريحات ترامب، أثارت استياء البيت الأبيض، ووصفها بأنها “مروعة وفاقدة للصواب”، وعندما طُلب من المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بيتس التعليق على تصريحات ترامب قال إن “تشجيع الأنظمة القاتلة لغزو أقرب حلفائنا أمر مروع وفاقد للصواب ويعرض الأمن القومي الأمريكي والاستقرار العالمي واقتصادنا في الداخل للخطر”.

ويوجد بند في معاهدة حلف الأطلسي يضمن الدفاع المشترك للدول الأعضاء في حالة تعرضها لهجوم.

تهديد الناتو

كان ترامب، الأوفر حظًا للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة القادمة، من أشد المنتقدين للحلف عندما كان رئيسًا، وهدد مرارًا بالانسحاب منه، وقطع التمويل الدفاعي للحلف وكثيرًا ما اشتكى من أن الولايات المتحدة تدفع أكثر من حصتها العادلة.

وقال بيتس إن الرئيس جو بايدن، عضو الحزب الديمقراطي الساعي لإعادة انتخابه في انتخابات نوفمبر، استعاد التحالفات الأمريكية بعد توليه منصبه في عام 2021، لضمان أن يكون الحلف الآن “الأكبر والأكثر فعالية على الإطلاق”.

قلق أوروبي

ذكر في بيان صدر في وقت متأخر من أمس السبت: “بدلًا من الدعوة إلى الحروب ونشر الفوضى المربكة، سيواصل الرئيس بايدن تعزيز القيادة الأمريكية والدفاع عن مصالح أمننا القومي لا العمل ضدها”.

ومع تقدم ترامب على بايدن في بعض استطلاعات الرأي، يشعر الحلفاء الأوروبيون بالقلق من أن يعرض فوز ترامب في الانتخابات التزام واشنطن تجاه الحلف للخطر.

ربما يعجبك أيضا