ارتفاع معدل الإفصاحات البيئية في دول الخليج

استجابة لمطالب أصحاب المصلحة..الشركات ترفع معدل إفصاحات البيئة

مصطفى خلف الله

قالت موديز لخدمات المستثمرين، إن الإفصاحات البيئية من قبل الشركات التي تتخذ من دول مجلس التعاون الخليجي مقرًا لها قد زادت، ولكنها تتباين بشكل كبير.

وأوضحت صحيفة الخليج، اليوم الثلاثاء 5 ديسمبر 2023، نقلًا عن موديز وفق تقرير جديد تحت عنوان: “التحول الكربوني – الشرق الأوسط”: زيادة التقارير البيئية إلى جانب التركيز على خفض الانبعاثات، أن الشركات التي تتخذ من دول مجلس التعاون الخليجي مقرًا لها زادت تقاريرها البيئية استجابة لمطالب أصحاب المصلحة، والتطورات المتعلقة بالمناخ، ومعايير إعداد التقارير المتعلقة بالمناخ المتطورة واستراتيجيات الاستدامة الحكومية.

دور المرافق العامة

توقعت موديز أن تلعب المرافق العامة دورًا رئيسًا في تحقيق أهداف حكومات دول مجلس التعاون الخليجي للانتقال إلى مصادر الطاقة النظيفة.

وأضافت: “لقد تضاعف نشر تقارير الاستدامة تقريبًا منذ عام 2019، لكن مستويات الإفصاح تختلف. وفي الآونة الأخيرة، حدثت طفرة في إصدار السندات الخضراء، التي تمول المشاريع الخضراء، وتجتذب رؤوس الأموال الواعية بيئيًا، وتوسع قواعد المستثمرين في الشركات”.

السندات الخضراء

تابعت: “شهدت الإصدارات الخضراء من قبل الشركات الخليجية المصنفة زيادة كبيرة في السنوات الأخيرة. وتزامن ذلك مع ارتفاع طفيف في عدد الشركات المصنفة التي أنشأت إطاراً للتمويل الأخضر لأول مرة”.

وأضافت: “ارتفع عدد الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي التي أصدرت سندات خضراء منذ بداية عام 2023 إلى سبع شركات مقارنة بشركتين في العام السابق، بما في ذلك خمس شركات من دولة الإمارات والتي تمثل حوالي 40% من الإجمالي. ومن خلال الالتزام باستخدام العائدات في المشاريع الخضراء المؤهلة، تكون هذه الشركات قادرة على جذب رؤوس الأموال الواعية بيئيًا وربما توسيع قواعد المستثمرين الخاصة بها”.

ربما يعجبك أيضا