استحقاق الرئاسة في لبنان رهن القرار في طهران

فشل متكرر لإتمام أي استحقاق سياسي دخل لبنان.. ما يعني أن هذا البلد بات رهن التفاهمات الإيرانية مع القوى الدولية والإقليمية.


لطالما فشل البرلمان اللبناني عند كل استحقاق سياسي في إتمامه سريعًا، ما يشير إلى دور الأطراف الخارجية.

ويلعب النفوذ الإيراني عبر حليفه الداخلي، حزب الله، دورًا واضحًا في تأكيد هيمنة طهران على أي استحقاق سياسي داخل بيروت، وهو ما اعترف به المرشد الإيراني مؤخرًا.

استحقاق الرئاسة

فشل البرلمان اللبناني برئاسة، نبيه بري، الخميس 24 نوفمبر 2022، في انتخاب رئيس جديد للبلاد، للمرة الـ7، بسبب عدم حصول أي مرشح على ثلثي أصوات النواب في المجلس المؤلف من 128 عضوًا، في جولة التصويت الأولى.

والتقى رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، يوم الاثنين الماضي، وفدًا من الكونجرس الأمريكي، ودعا الوفد السياسيين اللبنانيين إلى بذل الجهد، لوضع لبنان على طريق التعافي في ظل التحديات، التي سيشهدها العام 2023 عالميًّا، وضرورة انتخاب رئيس للجمهورية، في أقرب وقت ممكن.

FipvjGQXoAANnoB

وكشف الوفد عن تحديات كثيرة سيشهدها العام 2023 عالميًّا، منها ما يتعلق بالأمن الغذائي، وتأمين المساعدات من الولايات المتحدة إلى الدول الصديقة، وأضاف أنه يتوجب على المشرعين والسياسيين اللبنانيين وضع لبنان على سكة التعافي، ومحاربة الفساد وإقرار القوانين المطلوبة من صندوق النقد الدولي.

إيران تنتظر أمريكا

يرى السياسي اللبناني، عوني الكعكي، في مقاله بصحيفة “الشرق“، يوم الاثنين، أن إيران تأخذ لبنان رهينة، وتنتظر أن تبرم اتفاقًا مع الأمريكيين بشأن ملفات منها، الاتفاق النووي والعقوبات، مشيرًا إلى أن ملف لبنان يدخل أيضًا ضمن التسوية بين إيران والسعودية.

واستبعد الكعكي أي خرق في جدار الأزمة الرئاسية في المدى المنظور، مشيرًا إلى أن جلسات البرلمان ستبقى شكلية، خصوصًا أن حزب الله باقٍ على مطالبته بمرشّح توافقي، شرط أن يكون صديقًا للمقاومة ولا يغدر بسلاحها، ما يدل على أن ساعة الحسم الرئاسي مضبوطة على إيقاع مصالح إيران، على حد تعبيره.

front 271122 iran 1

واستعرض الكاتب تصريحات المرشد الأعلى في إيران، علي خامنئي، يوم السبت الماضي،​ التي قال فيها إن لبنان ساحة نفوذ تابعة له، وأن “سياسة​ إيران الفاعلة في لبنان وسوريا والعراق، كانت نتيجتها فشل مخطط أمريكا في هذه البلاد”، مضيفًا أن “الأعداء استهدفوا سوريا والعراق ولبنان، لضرب العمق الاستراتيجي لإيران”.

206602Image1 1180x677 d

تحركات لبنانية ضد النفوذ الإيراني

في مواجهة هيمنة “حزب الله” على المشهد السياسي اللبناني، وحسب “المركزية” عقد أعضاء حركة “المجلس الوطني لرفع الاحتلال الإيراني عن لبنان” وجمعية “لقاء سيدة الجبل” الثقافية مؤتمرًا صحفيًّا، الاثنين الماضي، شددوا فيه على أن سبب فشل البرلمان في انتخاب رئيس جديد، هو الخارج (الإقليمي والدولي) والمقرّر الأول لداخل لبنان.

وأضافوا، في بيان مشترك، أن فشل البرلمان يعكس بقاء لبنان ومصالح اللبنانيين معلّقة على خشبة التفاهمات الإيرانية الأمريكية والتسويات الدولية، مدللين على ذلك بأن التفاهم الإيراني الأمريكي سهّل تشكيل حكومة نجيب ميقاتي، 10 سبتمبر 2021، وأمن اتفاق ترسيم الحدود مع إسرائيل، 27 أكتوبر 2022.

ربما يعجبك أيضا

العربية English