استطلاع رأي: أنصار ترامب يثقون به أكثر من عائلاتهم وأصدقائهم

محمد النحاس

على الرغم من المشكلات القانونية لترامب يبدي أنصاره دعمًا كبيرًا له، حتى أن بعضهم لم تزده هذه الاتهامات إلا ثقة في الرئيس الأمريكي السابق.. فما سبب ذلك؟


أظهر استطلاع رأي حديث مدى تأثير مشكلات الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب القانونية في مسيرته السياسية.

وبحسب الاستطلاع، الذي أجرته مؤسسة YouGov وشبكة CBS News في الفترة من 16 إلى 18 أغسطس 2023، فإن مشكلات ترامب، ربما لم تكن السبب الرئيس في عرقلة مسيرته السياسية.

ترامب متفوقًا

رأى 91% ممن خضعوا للاستطلاع، أنه يجدر بالمرشحين الآخريين التركيز على برامجهم الانتخابية، بدلًا من التركيز على مشكلات ترامب القانونية.

وعلى عكس ما قد يبدو للوهلة الأولى، أظهر الاستطلاع، أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب يتمتع بتقدم على منافسيه، ففي حين أبدى 62% دعمهم له، قال 16% فقط إنهم يساندون حاكم فلوريدا رون ديسانتيس.

ويتمتع ترامب الآن بتقدم قوي على منافسيه الجمهوريين، وقال 62% من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع إنهم سيدعمون ترامب. ويأتي خلف ترامب حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس بنسبة تأييد 16% فقط، وجاء الجمهوري، فيفيك راماسوامي تاليًّا بـ7%، وفي ذيل القائمة، نائب الرئيس السابق مايك بنس بـ5%، حسب تقرير نشرته صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية.

كيف ينظر مؤيدو ترامب للاتهامات الموجهة إليه؟

يعتقد 77% من الأفراد الذين شملهم الاستطلاع أن هذه الاتهامات كانت ذات دوافع سياسية. وتفسيرًا لذلك أرجع الكثير منهم الرأي السالف بأنهم لا يرون أن محاولة ترامب البقاء في السلطة بعد خسارته انتخابات 2020 غير شرعية “لأن الرئيس الحالي جو بايدن لم يفز شرعيًّا”، وفق تصورهم.

في المقابل، يرجح 8% أن لائحة اتهام ترامب كانت مبنية على محاولة الرئيس السابق الاستيلاء على السلطة، وفق التقرير.

حسب الاستطلاع، يرى داعمو الرئيس الأسبق دونالد ترامب أن “اضطهاده سياسيًّا” أدى إلى زيادة الاعتقاد بـ”مصداقية ترامب” لأنه فيما ينظر كثير من الجمهوريين إلى النظام السياسي باعتباره فاسدًا، فإن ترامب إذن وتبعًا لهذا المنطق صار بطلًا في أعينهم لأنه وقف أمام “هذه المنظومة الفاسدة”.

اقرأ أيضًا| ترامب يعتزم تسليم نفسه في قضية انتخابات جورجيا

إيمان مطلق

لا تقف النتائج المثيرة للدهشة عند هذا الحد، فقد أعرب 71% من داعمي ترامب عن إيمانهم بما سيقوله ترامب، أكثر مما سيقوله أصدقائهم وعائلاتهم، وكذلك بالنسبة للشخصيات الإعلامية المحافظة، أو الزعماء الدينيين.

مع ذلك يريد 68% فقط إبقاء خياراتهم مفتوحة، وينتظر 47% رؤية المناظرة المقبلة، ويعتقد 42% أن ترامب شخص “مثير للجدل بعض الشيء”، ويبدي 30% فقط قلقهم إزاء المعارك القانونية المستمرة التي يخوضها ترامب.

أما عن الانتخابات الرئاسية القادمة، يعتقد 61% من المشاركين في الاستطلاع أن الرئيس السابق دونالد ترامب بإمكانه هزيمة الرئيس الحالي جو بايدن، وكان 35% فقط لديهم ذات الثقة في المرشح الجمهوري، رون ديسانتيس.

ربما يعجبك أيضا