استطلاع| 61% من سكان غزة فقدوا شخصًا على الأقل بالحرب

عبدالمقصود علي
قطاع غزة

أظهر استطلاعًا للرأي، أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية، أن حوالي 80% من سكان قطاع غزة فقدوا قريبًا أو أصيب قريب لهم في الحرب الراهنة، وأن 61% فردا أو أكثر من عائلتهم.

جاء هذا بحسب دراسة أجراها المركز في قطاع غزة والضفة الغربية في الفترة ما بين 26 مايو الماضي و1 يونيو الجاري.

مستقبل القطاع

تمحورت الدراسة حول هجوم السابع من أكتوبر (طوفان الأقصى) وما تبعه من حرب واجتياح إسرائيلي بري، والمعاناة الإنسانية غير المسبوقة لسكان القطاع، وفظائع الحرب، والنقاش حول مستقبل القطاع بعد الحرب.

وبشأن الضحايا من سكان قطاع غزة، قال 61% إن فردا أو أكثر من عائلتهم قد استُشهد خلال الحرب الحالية، بينما يقول 65% إن فردا أو أكثر من عائلتهم أُصيب خلال هذه الحرب.

وفيما يتعلق بالحصول على الطعام أو الماء، فإن 26% فقط من سكان قطاع غزة يستطيعون الوصول إلى مكان يمكنهم فيه الحصول على المساعدة، بينما يقول 72% إنهم يستطيعون ذلك ولكن بصعوبة أو مخاطرة كبيرة، فيما يقول 2% إنهم لا يستطيعون ذلك.

كما قال 64% من سكان القطاع إن لديهم ما يكفي من الطعام ليوم أو يومين فقط، بينما يقول 36% إنه لا يوجد لديهم ما يكفي من الطعام ليوم أو يومين.

وبحسب المركز فقد بلغ حجم العينة في هذا الاستطلاع 1570 شخصا، منهم 760 شخصا تمت مقابلتهم وجها لوجه في الضفة الغربية (في 76 موقعا سكنيا) و750 شخصا في قطاع غزة (في 75 موقعا).

ربما يعجبك أيضا