استقرار أسعار النفط وسط مخاوف من التوتر بالشرق الأوسط

أسعار النفط تستقر وسط مخاوف من التوتر بالشرق الأوسط

شيماء عزيز

استقرت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء 5 ديسمبر 2023، وسط حالة من عدم اليقين بشأن تخفيضات الإنتاج الطوعية لتحالف أوبك+، واستمرار التوتر في الشرق الأوسط وبيانات اقتصادية ضعيفة من الولايات المتحدة.

وبحلول الساعة 0402 بتوقيت جرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت سنتًا واحدًا إلى 78.02 دولار للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 5 سنتات إلى 73.09 دولار للبرميل، وفق ما نقله موقع قناة العربية.

أوبك + تتفق على تخفيضات طوعية للإنتاج

قال كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادي في أواندا، كيلفن وونج، إن تصريحات وزير الطاقة السعودي بأن تخفيضات إنتاج “أوبك+” يمكن أن تستمر بعد الربع الأول من عام 2024 إذا لزم الأمر قدمت بعض الدعم للسوق.

واتفقت مجموعة أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” وحلفاء من بينهم روسيا، يوم الخميس الماضي على تخفيضات طوعية للإنتاج إجماليها نحو 2.2 مليون برميل يوميًا، وذلك للربع الأول من عام 2024، بقيادة السعودية التي قررت تمديد خفضها الطوعي الحالي.

لكن ما لا يقل عن 1.3 مليون برميل يوميًا من تلك التخفيضات يمثل امتدادًا للخفض الطوعي الذي تطبقه السعودية وروسيا بالفعل.

ولكن استئناف الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية “حماس”، أثار مخاوف حيال الإمدادات، وكذلك فعلت الهجمات على 3 سفن تجارية في المياه الدولية في جنوب البحر الأحمر.

ربما يعجبك أيضا