استمرار التظاهرات المطالبة بتنحي الأسد بسبب الأوضاع الاقتصادية

حسام أحمد

احتشد مئات السوريين في جنوب البلاد، اليوم الجمعة 1 سبتمبر 2023، لمطالبة الرئيس بشار الأسد بالتنحي عن منصبه.

وردد حشد كبير في مدينة السويداء بجنوب البلاد هتافات تقول “بشار بره، سوريا حرة!” بعد ما يقرب من أسبوعين من المظاهرات، احتجاجًا على سوء الأحوال المعيشية، لكنها تحولت مجددًا إلى دعوات للتغيير السياسي، وفق ما نقلته وكالة أنباء رويترز.

هل تعود الانتفاضة السورية؟

تواجه سوريا أزمة اقتصادية حادة، أدت إلى انخفاض قيمة العملة إلى مستوى قياسي، بلغ 15500 ليرة مقابل الدولار، الشهر الماضي، في تراجع متسارع بعد أن كانت 47 ليرة مقابل الدولار في بداية الحرب قبل 12 عامًا، .

اقرأ أيضًا| الأمم المتحدة تعلن إكمال 200 مهمة إغاثة شمال غرب سوريا

وتجمع العشرات، اليوم الجمعة، أيضًا في محافظة درعا، التي انطلقت منها احتجاجات عام 2011. وحمل المتظاهرون العلم ذا النجوم الثلاث، الذي يرمز إلى الانتفاضة السورية، فضلًا عن لافتات تنتقد دور إيران، الحليف الرئيس للأسد، وفق رويترز.

احتجاجات سرية

نظم سكان في مناطق أخرى، تسيطر عليها الحكومة السورية وتفرض قيودًا أكثر صرامة، حركات احتجاجية أكثر سرية، لتجنب اكتشافها من قبل القوات الحكومية.

وأظهرت صور نشرها نشطاء على صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي أن بعض السكان في محافظة طرطوس الساحلية رفعوا، أمس الخميس، لافتات صغيرة كُتب عليها “سوريا لنا وما هي لحزب البعث (الحاكم)” وفي الخلفية صورة للأسد على لوحة إعلانية كبيرة.

ربما يعجبك أيضا