اعتقال 14 في باكستان على خلفية كارثة قارب اليونان

حسام أحمد

قالت الشرطة الباكستانية إنها اعتقلت 14 شخصًا، اليوم الاثنين 19 يونيو 2023، متهمين بتهريب عدة مهاجرين غرقوا الأسبوع الماضي، بعد انقلاب قاربهم المكدس في البحر قبالة اليونان.

ويُعتقد أن المئات، ومن بينهم أشخاص من باكستان، لقوا مقتلهم عندما انقلب القارب وغرق، في واحدة من أدمى الكوارث البحرية التي تشهدها أوروبا في السنوات الأخيرة، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

اقرأ أيضًا| الشرطة الباكستانية تعتزم تفتيش منزل عمران خان

وقال مكتب رئيس الوزراء، شهباز شريف، في بيان، إن الحكومة الباكستانية أمرت بإجراء تحقيق رفيع المستوى في أمر شبكة تهريب للبشر يُعتقد أنها متورطة.

وأضاف شريف: “قلبي مع العائلات الثكلى التي فقدت أحباءها وأدعو لها”.

وذكر المسؤول بالشرطة، رياض موجال، أن 21 على الأقل من الغرقى جاؤوا من منطقة كوتلي في الشطر الخاضع لسيطرة باكستان من إقليم كشمير. كما جاء اثنان من 12 باكستانيًّا نجوا من الغرق من نفس البلدة.

وقال ضابط الشرطة الكبير بالمنطقة، طاهر محمود قريشي، لرويترز: “اعتقلنا بالفعل 10 مشتبه بهم ينتمون إلى شبكة لتهريب البشر أرسلت هؤلاء الأشخاص إلى أوروبا… نبحث عن مشتبه بهم آخرين”.

وأضاف أن الشرطة تعقبت بعضهم بالفعل، وتنفذ مداهمات لاعتقالهم، واختبأ آخرون.

وصرح مسؤول كبير في وكالة التحقيقات الاتحادية الباكستانية باعتقال 4 أشخاص آخرين، في إقليم البنجاب بشرق البلاد.

وتشير روايات الشهود إلى أن ما بين 400 و750 شخصًا كانوا مكدسين على متن قارب الصيد، الذي غرق على بعد حوالي 80 كيلومترًا من بلدة بيلوس في جنوب اليونان.

وقالت السلطات اليونانية إنها نقلت 104 ناجين و78 جثة إلى الشاطئ في أعقاب الحادثة مباشرة. وتضاءلت الآمال في العثور على ناجين آخرين.

وقال مسؤولون بالحكومة اليونانية إن معظم من كانوا على متن القارب جاؤوا من مصر وسوريا وباكستان.

ربما يعجبك أيضا