تقرير: اقتصاد الفضاء سيحقق 800 مليار دولار خلال 5 سنوات مقبلة

مصطفى خلف الله

حقق اقتصاد الفضاء خلال الأعوام الماضية نموًّا أكبر من أي وقت مضى، ليتخطى خلال عام 2022 حاجز نصف تريليون دولار.

ووفقًا لتقرير صادر عن “سبيس فاونديشن”، نشرته وكالة أنباء الإمارات (وام) اليوم الأحد 3 سبتمبر 2023، يقترب قطاع الفضاء من أن يصبح اقتصادًا تريليونيًّا خلال السنوات القليلة المقبلة، بناء على دراسات عالمية أجرتها مؤسسات متخصصة.

اقتصاد الفضاء 

أضاف تقرير “سبيس فاونديشن”، وهي مؤسسة غير ربحية معنية بمجال الفضاء، أن اقتصاد الفضاء نما عالميًّا 8%، ليصل إلى 546 مليار دولار في عام 2022، ومن المتوقع أن يرتفع 41% خلال السنوات الـ5 المقبلة.

اقرأ أيضًا| الشرقية للدخان المصرية تقرر زيادة إنتاج السجائر 15%

وتوقعت المؤسسة الاقتراب من 800 مليار دولار خلال 5 سنوات، في ظل توقعات أخرى بأن يتخطى اقتصاد الفضاء حاجز التريليون دولار عام 2030، حسب عدة دراسات، ووفق ما ذكرته العديد من المؤسسات الدولية الكبرى ومنها “بي دبليو سي” وبنك أوف أمريكا، وماكينزي.

دول تعمل في اقتصاد الفضاء

في ستينات القرن الماضي، كان السباق والعمل في الفضاء محصورًا بين أكبر قوتين في العالم، وهما الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي السابق، غير أنه مع حلول 2022 تجاوز عدد البلدان العاملة بمجال اقتصاد الفضاء 90 بلدًا.

اقرأ أيضًا| «مبكو» تقدم طلب زيادة رأسمالها إلى هيئة سوق المال السعودية

اقرأ أيضًا| الإمارات والبرازيل تطلقان شراكة لتبادل الخبرات في مجالات الاقتصاد

ويرتبط دخول عشرات الدول إلى السباق الفضائي بتزايد الوعي بأهمية الفضاء، وتقدم التقنيات الفضائية، ما جعل الأمر أكثر سهولة وأقل تكلفة، إضافة إلى الرغبة في تحقيق السبق العلمي.

تطوير الصناعات التكنولوجية المتقدمة

يعد الفضاء مجالًا حيويًّا للبشرية، فهو غني بالموارد الطبيعية والإمكانات العلمية والتكنولوجية، وبالتالي يمكن أن يسهم في التنمية الاقتصادية وتعزيز الاقتصاد الوطني للدول، من خلال خلق فرص عمل جديدة وتطوير الصناعات التكنولوجية المتقدمة، وتحسين جودة الحياة عبر توفير خدمات جديدة مثل الاتصالات ورصد الأرض ومراقبة المناخ، إضافة إلى تعزيز الابتكار العلمي.

اقرأ أيضًا| صندوق الاستثمارات السعودي يبيع حصته في «الغاز والتصنيع»

وتوقعت تقارير أن تكون العوائد المالية من الاستثمار في الفضاء هائلة، من خلال تطوير التكنولوجيا، أو خدمات الإطلاق، أو التعدين الفضائي، أو حتى السياحة الفضائية، مشرة إلى أن الفرص المالية تبدو “لا محدودة”.

وسيكون العالم خلال الفترة المقبلة على موعد مع مزيد من الزخم في مجال الاستثمارات الخاصة بقطاع الفضاء، مع النمو المتسارع لأنشطة إطلاق الأقمار الاصطناعية، والشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، إضافة إلى تراكم الخبرات في هذا المجال.

العوائد المالية من قطاع الفضاء

ترتبط توقعات ارتفاع العوائد المالية من قطاع الفضاء بالعديد من العوامل، وعلى رأسها زيادة الطلب على خدمات الفضاء، بما في ذلك الاتصالات ومراقبة الأرض والنقل وعلوم الفضاء، وانخفاض تكاليف الوصول إلى الفضاء، والتطورات التكنولوجية التي تسهم في تسهيل الوصول إلى الفضاء وخفض تكاليفه.

ويتزايد الاهتمام الاستثماري من القطاع الخاص والحكومات على حد سواء باقتصاد الفضاء، وبات المستثمرون يخصصون أموالًا أكثر من أي وقت مضى لتكنولوجيا الفضاء.

ووفق تقرير صادر عن شركة تحليلات الفضاء “برايس تك” فقد جمعت الشركات الناشئة في مجال الفضاء أكثر من 15 مليار دولار من إجمالي التمويل خلال عام 2021، محطمة الرقم القياسي البالغ 7.7 مليار دولار المسجل في عام 2020.

 

ربما يعجبك أيضا