اكتشاف ضفادع ذات أنياب في قلب غابات إندونيسيا

ضفادع ذات أسنان تطورت 4 مرات في جنوب شرق آسيا

بسام عباس
ضفدعة

اكتشف فريق علمي إندونيسي – أمريكي في المرتفعات البركانية بجزيرة سولاويزي الإندونيسية ضفادع صغيرة ذات أنياب لا يزيد وزنها عن جرامين.

واكتشف الباحثون هذه الضفادع خلال دراستهم للغابات الاستوائية، حيث عثروا على بيوضها على أوراق الأشجار والصخور المغطاة بالطحالب، وهو أمر غير معتاد لأن الضفادع تضع بيضها في الماء.

Fig 1

ذكور تعتني بالبيض

ذكور تعتني بالبيض

أوضحت مجلة PLOS ONE، في دراسة نشرتها الأربعاء 20 ديسمبر 2023، أن الباحثين شاهدوا ضفادعًا صغيرة مرقطة بنية اللون، بحجم قطعة نقدية معدنية، تحرس أعشاشها، وكانت الذكور تعتني بالبيض، وتغطيها بمركبات خاصة لحمايتها من الجفاف والبكتيريا.

وأضافت أن هذه الضفادع من نوع Limnonectes phyllofolia وتتميز بصغر حجمها، وتتميز بوجود أسنان صغيرة في الفك العلوي وأخرى في الفك السفلي، لافتة إلى أن عدة أنواع من الضفادع في مناطق جنوب شرق آسيا، لديها أنياب تستخدمها للدفاع عن نفسها وحماية مناطقها، وتستخدمها في الصيد أيضًا.

Fig 2

موائل الضفادع ذات الأنياب في جنوب شرق آسيا

ضفادع غريبة

أوضحت المجلة العلمية أن الدراسات كشفت عن أن أسنان الضفادع تطورت بشكل مستقل 4 مرات على الأقل، وأن علماء الأحياء عثروا في السابق على ضفادع مماثلة في كمبوديا وفيتنام وغرب إفريقيا وأمريكا الجنوبية.

وأشارت إلى أن العلماء عثروا في رواندا على ضفادع يشبه نقيقها الصوت الذي تطلقه دمى الأطفال، تعيش في أماكن ارتفاعها نحو 2 كلم فوق مستوى سطح البحر.

ربما يعجبك أيضا