الأردن يشهد تدشين محطة الرامة لتزويد الفلسطينيين بالطاقة الكهربائية

رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة ورئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية

دشن رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، ونظيره الفلسطيني محمد أشتية، اليوم الأربعاء 24 أغسطس 2022، محطة تحويل كهرباء الرامة لتزويد الفلسطينيين بالطاقة الكهربائية.

وسترفع محطة تحويل كهرباء الرامة في منطقة الأغوار الجنوبية بالبحر الميت، كميات الكهرباء المصدرة من الأردن إلى الشبكة الفلسطينية من 40 ميجاواط إلى 80 ميجاواط.

وقال الخصاونة، في تصريحات صحفية، إن مشروع تحويل كهرباء الرامة جرى إنجازه في وقت قياسي وخلال عام واحد كجزء من الدعم المستمر والمتواصل للفلسطينيين في مختلف المجالات.

ووقعت شركة الكهرباء الوطنية في 15 يناير 2020 اتفاقية زيادة كميات الطاقة المصدرة إلى فلسطين في إطار مشروع تعاون بدأ عام 2008 يشتري الجانب الفلسطيني بموجبها قرابة 40 ميجاواط كهرباء من الشبكة الأردنية، تستخدم في إنارة مدينة أريحا والأغوار.

وتشمل المرحلة الأولى من المشروع بناء محطة تحويل 132/33 كيلو واط في منطقة الحدود الأردنية – الفلسطينية (منطقة الرامة)، وتتكون من محطة تحويل (6 خلايا قواطع آلية 132 كيلو واط ومحول 132 / 33 كيلو فولت باستطاعة 80 ميجا فولت أمبير و3 خلايا قواطع آلية 33 كيلو فولت).

أما المرحلة الثانية، التي سيجري بموجبها تزويد كهرباء القدس التي تغذي مناطق القدس ورام الله والبيرة بما يعزز الوصول إلى أطراف مدينة القدس وبيت لحم، فتشمل إضافة محول 132/ 33 كيلو فولت باستطاعة 80 ميجاواط فولت أمبير، وإضافة خلايا قواطع آلية 33 كيلو فولت عدد 6 في محطة تحويل الرامة وإنشاء خط نقل على جهد 33، يمتد من تحويل الرامة إلى الحدود الأردنية – الفلسطينية.

ربما يعجبك أيضا