الأردن يوقع اتفاقية المنحة الأمريكية لدعم الموازنة

الأردن يوقع اتفاقية المنحة الأمريكية لدعم الموازنة

تأتي المنحة كجزء من برنامج المساعدات الاقتصادية الأميركية للحكومة الأردنية، ضمن مذكرة التفاهم الثالثة بين الجانبين للأعوام 2018-2022.


وقع الأردن، اليوم الأحد 27 نوفمبر 2022، اتفاقية المنحة الأمريكية السنوية لدعم الموازنة، بقيمة 845.1 مليون دولار، بين وزارة التخطيط والتعاون الدولي، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وشدد رئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة ، خلال حفل التوقيع، على عمق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، مشيدًا بتفهم الولايات المتحدة لحجم التحديات، التي تمر لها البلاد، ودعمها مشروع التحديث الشامل.

اتفاقية المنحة الأمريكية

أشار الخصاونة إلى أن الأردن يواصل المضي في مشروع التحديث الشامل بمساراته الثلاثة، السياسية والاقتصادية والإدارية، في إطار منظومة التحديث السياسي.

ووقع الاتفاقية، نيابة عن الحكومة الأردنية، وزيرة التخطيط والتعاون الدولي، زينة طوقان، ومديرة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالإنابة، مارجريت سبيرز.

دعم موازنة الأردن

أوضحت وزيرة التخطيط الأردنية أن المنحة الأمريكية تساهم في خفض عجز الموازنة العامة، ودعم تنفيذ الخطط والبرامج الإصلاحية الاقتصادية والتنموية بمختلف القطاعات.

وقال السفير الأمريكي في عمان إن مذكرة التفاهم تعد “رمزًا لشراكتنا الدائمة، وتبرهن على دعم الإصلاحات الاقتصادية في الأردن”.

وقع الأردن، سبتمبر الماضي، مذكرة تفاهم جديدة مع الجانب الأمريكي لمدة 7 سنوات، خلال الفترة 2023-2029. ستقدم خلالها الولايات المتحدة مساعدات إجمالية بقيمة 10.15 مليار دولار، وبمعدل سنوي يبلغ 1.45 مليار دولار، ابتداءً من العام 2023.

ربما يعجبك أيضا

العربية English