فريق «الأزمات والكوارث» بأبوظبي جاهز للتعامل مع المنخفض الجوي «فيديو»

عقد فريق إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لإمارة أبوظبي، اجتماعًا حضوريًا، اليوم الأحد 14 أغسطس 2022، برئاسة القائد العام لشرطة أبوظبي رئيس الفريق، اللواء ركن طيار فارس خلف المزروعي، بمقر مركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في أبوظبي، وفقًا لوكالة أنباء الإمارات (وام).

بحث الاجتماع الإجراءات الاستباقية على مستوى إمارة أبوظبي لتقليل احتمالية أي أضرار قد تنتج عن المنخفض الجوي المقبل.

واطلع المزروعي على تقرير عن دور الفريق ومهامه الأساسية وآلية العمل المتبعة لمواجهة حالات الطوارئ والأزمات والكوارث في الإمارة، ومهام وواجبات الفريق، وحالات الطوارئ التي سيتعامل معها، بالإضافة إلى الخطط الموضوعة لرفع جاهزية الفرق الرئيسة والمساندة في إمارة أبوظبي لمواجهة أي طارئ.

وأشاد بتوجيهات القيادة الرشيدة ودعمها المستمر لجميع الإمكانات التي تعزز جهود فرق الاستجابة لأداء دورها الريادي في توفير الحماية للأفراد والممتلكات، مشددًا على أن أعضاء الفريق على جاهزية عالية في تحقيق الأهداف والتطلعات، وفقًا للخطط الداعمة بالتنسيق والتعاون مع الجهات المختصة على المستويين المحلي والاتحادي.

 

وأشار المزروعي إلى أهمية تكامل الأدوار بين فرق الاستجابة للتعامل مع الحالة الطارئة، وتنسيق وتوحيد إجراءات التعامل مع حالات الطوارئ والأزمات والكوارث، ورفع وتطوير قدرات الاستجابة والاستعداد والتعافي وفق منظومة الطوارئ الوطنية. ووجه بأهمية مواصلة عمل الفريق على رفع الجاهزية والتأهب وتحديث الخطط المعتمدة وتعزيز العمل المشترك بين الجهات المحلية في الإمارة، لضمان سرعة الاستجابة ووضع الإجراءات وتطبيقها لتقليل فرص حدوث الأزمات.

ومن جانبه، أعلن المدير العام لمركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث بالإنابة، الدكتور ناصر حميد النعيمي، وضع خطط لمتابعة الموارد والإمكانيات المسخّرة للتعامل مع الحالة الجوية وتطورات الموقف بنحو مستمر.

وأشار إلى إعداد سيناريو للاستعداد للتعافي من الأضرار المتوقعة والناجمة عن الحالة الجوية، ومعالجتها بأسرع ما يمكن، مشيرًا إلى استمرار عقد الاجتماعات مع لجان وفرق العمل ذات العلاقة لتقييم الوضع الحالي، وتفعيل الخطط ذات العلاقة والخطط الداعمة والتنسيق مع فرق الطوارئ في قطاع المسؤولية.

وأفاد بالتنسيق مع فرق دائرة البلديات والنقل في مختلف مناطق الاختصاص بالإمارة حول خلو الوديان من العوائق وموقف السدود، وعقد اجتماعات تنسيقية مع الشركاء لضمان استمرار كل العمليات الأمنية والإدارية، وتفعيل كل الفرق الميدانية في بلدية مدينة العين، وبلدية منطقة الظفرة، والهلال الأحمر، ومركز أبوظبي لإدارة (تدوير) النفايات، ودائرة الصحة في أبوظبي، وشركة العين للتوزيع.

ويعمل مركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لإمارة أبوظبي على تنسيق جهود الجهات المحلية، حسب خطة الاستجابة العامة للأحوال الجوية لإمارة أبوظبي للتشديد على جاهزية الإمارة واستعدادها لمواجهة الحالة الجوية المتوقعة والحدّ من تداعياتها المحتملة، منوهًا بأهمية متابعة آخر مستجدات الحالة الجوية عبر القنوات الرسمية وتنفيذ التعليمات الصادرة عن الجهات المختصة، وعدم الوجود في الأماكن التي تشكل خطرًا على حياة الأفراد.

وشارك في الاجتماع التنسيقي لجاهزية حالة الطوارئ الجوية ممثلون عن المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي، والقيادة العامة لشرطة أبوظبي، وهيئة أبوظبي للدفاع المدني، ودائرة البلديات والنقل ودائرة الصحة ودائرة الطاقة في أبوظبي، والهلال الأحمر الإماراتي، وهيئة البيئة في أبوظبي، ومركز أبوظبي لإدارة (تدوير) النفايات، والمركز الوطني للأرصاد، إضافة إلى شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك).

ربما يعجبك أيضا