الأسهم الأوروبية تتراجع 1% عند الإغلاق مع خسائر الأسواق العالمية

رؤيـة

لندن – تراجعت مؤشرات الأسهم الأوروبية عند إغلاق جلسة، اليوم (الخميس)، لتتبع خسائر الأسواق العالمية مع اتجاه الاحتياطي الفيدرالي إلى رفع الفائدة في وقت أقرب من المتوقع في ظل ارتفاع معدل التضخم.

وتكبدت أسهم شركات التكنولوجيا الخسائر الأكبر اليوم مع تراجع القطاع بنحو 2.4%، بينما صعدت أسهم البنوك باعتبارها المستفيد من قرارات تشديد السياسة النقدية، إذ سجل سهم “ستاندرد تشارترد” وسهم “كايسكا بنك” ارتفاعًا بنسبة 3.7% و3.9% على الترتيب، بحسب بوابة “أرقام”.

وكان الاحتياطي الفيدرالي قد أشار في محضر اجتماعه الصادر أمس، إلى دعم عدد من أعضاء البنك المركزي لرفع الفائدة بوتيرة أسرع وفي وقت أقرب من المتوقع سابقًا، مع استمرار تزايد الضغوط التضخمية.

أما عن المركزي الأوروبي، صرح عضو مجلس محافظي البنك المركزي “مارتينز كازاك” أمس أن البنك على استعداد للتحرك في حال ارتفاع توقعات التضخم، مؤكدًا إمكانية رفع الفائدة أو إنهاء الدعم إذا لزم الأمر لذلك.

وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، أظهرت بيانات مكتب الإحصاء الفيدرالي في ألمانيا -أكبر اقتصاد في منطقة اليورو- ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين المتسق مع بيانات الاتحاد الأوروبي بنسبة 5.7% خلال ديسمبر على أساس سنوي، مقابل 6% في نوفمبر.

وشهد مؤشر “ستوكس 600” الأوروبي تراجعًا بنسبة 1.2% أو ما يعادل ست نقاط ليغلق عند 488 نقطة، مسجلًا التراجع الأول منذ بداية 2022.

وانخفض “كاك” الفرنسي 1.7% (-127 نقطة) إلى 7249 نقطة، كما هبط مؤشر “داكس” الألماني بنحو 1.3% (-220 نقطة تقريبًا) ليصل إلى 16.052 ألف نقطة، فيما سجل مؤشر “فوتسي” البريطاني تراجعًا 0.9% أو (-66 نقطة) ليغلق عند 7450 نقطة.

ربما يعجبك أيضا