الأسواق الأمريكية تستعد لبيانات مهمة الأسبوع الحالي

أحمد السيد

تستعد الأسواق الأمريكية لتقرير بيانات الوظائف الأمريكية المقرر صدوره في وقت لاحق من الأسبوع، والذي سيكشف عن اختبار للهبوط الاقتصادي السلس لأمريكا، والذي من شأنه التاثير على الأسهم والسندات والدولار والذهب.

ويتضح هذا الأسبوع ما إذا كان المستثمرون محقون أم لا في توقعاتهم بهبوط سلس للاقتصاد الأمريكي، وذلك عندما تصدر الحكومة بيانات سوق العمل التي تحظى بمتابعة قوية بعد سلسلة من تقارير الوظائف المخيبة للآمال، وفق تقرير صحيفة “الخليج”، اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024.

تأثر الأسواق الأمريكية

سجل “إس آند بي 500″، المؤشر القياسي في وول ستريت ارتفاعًا بنسبة 20% منذ بداية 2024 حتى الآن ليقترب من أعلى مستوى على الإطلاق، ومع انتهاء الربع الثالث يوم الاثنين يتجه إلى تحقيق أقوى أداء له في الفترة من يناير إلى سبتمبر منذ 1997.

نتجت هذه المكاسب عن الآمال في هبوط سلس يعمل فيه بنك الاحتياطي الفيدرالي على كبح التضخم دون الإضرار بالنمو بشكل كبير، إلى جانب خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس الذي قدمه البنك المركزي في اجتماع السياسة النقدية هذا الشهر.

ويخشى البعض من أن خفض أسعار الفائدة ربما لا يكون كافيا لتجنب التباطؤ الاقتصادي، وتنظر وول ستريت إلى تقرير التوظيف الشهري باعتباره أحد التقارير الاقتصادية الأكثر أهمية.

التقارير والأسهم

كانت التقارير الشهرية السابقة قد خالفت التوقعات وأظهرت ضعفًا في نمو الوظائف ما يرفع من المخاطر بشأن بيانات الرابع من أكتوبر، ويرى خبراء الاستثمار بأن أسعار الأسهم تتحدد على أساس سيناريو الهبوط السلس، ومن الممكن أن يؤكد تقرير الوظائف هذا السيناريو أو يوقفه.

وقد أدت بعض تقارير الرواتب الصادرة مؤخرًا إلى إحداث اضطراب في الأسواق، وخاصة البيانات التي أظهرت تباطؤا غير متوقع ساعد في إثارة موجة بيع حادة استمرت لأيام في “إس آند بي” في أوائل أغسطس، ومنذ ذلك الحين استعاد المؤشر تلك الخسائر واستمر في تسجيل مستويات مرتفعة جديدة.

الوظائف غير الزراعية

فيما يتعلق بتقرير سبتمبر المقرر صدوره خلال الأيام المقبلة فمن المتوقع أن ترتفع الوظائف غير الزراعية بمقدار 140 ألف وظيفة، وفقًا لبيانات وكالة رويترز، يوم الجمعة.

من ناحية أخرى، يرى خبراء الاقتصاد بأن البيانات الاقتصادية القوية ربما تمنح دفعة قوية للمجموعات الحساسة اقتصادياً، كالصناعات والمؤسسات المالية.

وحقق قطاع الصناعة في “إس آند بي” مكاسب بلغت نحو 11% خلال الربع، كما ارتفع القطاع المالي بنحو 10%، ويقول الخبراء إن الأسواق ربما بنت على أساس توقعات قوية بحدوث ركود بينما لا يزال هناك مجال كبير للانتعاش في نهاية العام.

ربما يعجبك أيضا